بعد تتويج منتخب إسبانيا بلقب كأس بطولة أمم أوروبّا في كرة القدم وانفراده بعدد الألقاب مع حصوله على النجمة الأوروبّيّة الرابعة، وبعد تتويج منتخب الأرجنتين بلقب "كوبا أميركا" للمرّة الـ16 في تاريخ المسابقة، سرق بطلا القارّتين الأوروبّيّة والأميركيّة الأضواء من بين كل المنتخبات الرنّانة حول العالم، حيث قلبا مقاييس اللعبة رأسًا على عقب.

فإذا كانت االسنوات السابقة شاهدة على تفوّق البرازيل ومعها ألمانيا وإيطاليا على الساحة العالميّة ولفترة عقود طويلة، ها هي تلك المنتخبات الرنّانة تعود إلى الوراء، حيث غابت ألمانيا عن المشهد الأوروبّيّ بشكل غير مسبوق وغابت السامبا عن بلادها في كرة القدم وطوت إيطاليا سنوات من التألّق وعادت إلى نقطة البداية لتخلو الساحة لبلاد التانغو وقريبها في القارّة العجوز منتخب إسبانيا.

ومع تتويجهما باللقبين الأوروبّيّ والأميركيّ، حقّق منتخب إسبانيا قفزة كبيرة في التصنيف العالميّ الصادر عن الاتّحاد الدوليّ لكرة القدم "فيفا"، بعد ظهر أمس الخميس، حيث تقدّم خمسة مراكز كاملة إلى الأمام في التصنيف الشهريّ في مشهد لا يتكرّر إلّا نادرًاً جدًّا.

من ناحيته، تمسّك منتخب الأرجنتين بطل العالم في مونديال قطر 2022 والفائز ببطولة كوبا أميركا للمرّة الثانية على التوالي في صدارة التصنيف العالميّ، مبتعدًا بفارق كبير عن منتخب فرنسا صاحب المركز الثاني في الترتيب العامّ، وذلك على الرغم من سقوطه قبل الدور النهائيّ في بطولة أمم أوروبّا.

ومع تفوّق كلّ من الأرجنتين وإسبانيا على الساحة الكرويّة هذا الصيف، شهد ترتيب صدارة المنتخبات العالميّة حسب ترتيب الـ"فيفا"، تقدّم منتخب إنجلترا وصيف اليورو مركزًا ليحتلّ المركز الرابع، بينما تراجع منتخب البرازيل خطوة ليصبح في المركز الخامس فقط بعد أدائه الكارثيّ في البطولة الأميركيّة، حيث ظهر بمستوى لا يليق بسمعة الفريق، وخرجت البرازيل من البوّابة الصغيرة بسقوطها من الدور الثاني في "كوبا أميركا" بمشهد لم تعتده البرازيل من قبل.

وبتلك المفاجآت المدوّية الّتي شهدتها بطولة أمم أوروبّا كما الـ"كوبا أميركا"، تراجع منتخب بلجيكا 3 خطوات ليحتلّ المركز السادس، بينما بقى منتخب هولّندا في المركز السابع وتراجع المنتخب البرتغاليّ إلى المركز الثامن. واقتحم منتخب كولومبيا وصيف "كوبا أميركا" دائرة الكبار بتقدّمه ثلاثة مراكز ليحلّ تاسعًا في التصنيف بينما بقي منتخب إيطاليا في المركز العاشر.