أثّر انقطاع عالمي للإنترنت على شركات طيران وبنوك ووسائل إعلام عالمية، وقد أعلنت أكبر شركة مشغّلة للسكك الحديد في المملكة المتحدة أنّها تواجه "مشاكل فنّية على نطاق واسع" صباح اليوم الجمعة، محذّرةً من احتمال إلغاء رحلات.

وأوضحت شركة غوفيا تيمسلينك ريلواي (GTR) عبر منصة اكس "نواجه راهناً مشاكل على نطاق واسع تتعلّق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا".

كذلك، طال عطل معلوماتي مطار سخيبول في امستردام، وثلاث شركات طيران هندية، وكلّ المطارات الإسبانية، فيما أكَّدت خطوط راين اير أنّ رحلاتها تواجه "اضرابات بسبب عطل فني على مستوى العالم".

وبدورها، أفادت شركات طيران أميركية كبرى عن توقّف كل رحلاتها بسبب "مشكلة اتصالات"، في حين عُلقت رحلات في مطار براندنبورغ الألماني في برلين صباح الجمعة بسبب "مشكلة فنية" على ما أفادت متحدثة وكالة فرانس برس.

وقالت المتحدثة "هناك تأخير في إجراءات تسجيل الركاب وتعيّن إلغاء رحلات حتى الساعة 10,00 صباحاً"، مضيفة أن ليس باستطاعتها الإعلان عن موعد استئنافها.

وفي وقت سابق، نقلت "سكاي نيوز" عن شركة "مايكروسوفت" إعلانها عن خلل في نظامها العام العالمي، كما نقلت عن هيئة الطيران الأميركية طلبها من كلّ الرحلات الجوية الهبوط بسبب خلل تقني في الحواسيب.

وفي انتظار حل هذه المشكلة بعد معرفة أسباب الخلل هذا. تتخوف الشركات والأسواق العالمية من أنه في حال استغرق الأمر وقتاً أطول فإن الخسائر التي ستلحق بالاقتصاد العالمي ستكون كبيرة، كما يخشى كثيرون من إحتمال تكرره كما من احتمال أن يكون عملاً مدبراً بالتالي يتحول الأمر إلى كابوس حقيقي على صعيد العالم. فهل يمكن تصور عالم اليوم بلا أنترنت؟