اجتازت البرازيل قطوع الخروج من تصفيات كأس العالم للمرّة الأولى في تاريخها من دون التأهّل إلى نهائيّات البطولة، وذلك بعدما اكتسحت فجر اليوم منتخب البيرو برباعيّة نظيفة 4-0 .

وبتحقيقها انتصارين متتاليين في أقلّ من أسبوع بعد فوزها على التشيلي في سانتياغو 1-0 والبيرو فجرًا في البرازيل 4-0، يكون أبطال العالم خمس مرّات قد عادوا من بعيد جدًّا بتحقيقهم 6 نقاط كاملة في مبارتين أضافوها إلى رصيدهم، الّذي أصبح 16 نقطة، فتقاسموا المركز الثالث مع الأوروغواي خلف الأرجنتين المتصدّرة وكولومبيا صاحبة المركز الثاني، علمًا أنّ البرازيل كانت في المركز السادس مع 10 نقاط فقط قبل تلك النافذة من تصفيات كأس العالم.

وأظهر منتخب السامبا فجر اليوم (الأربعاء) تماسكاً مميّزاً في مختلف خطوطه الدفاعيّة والهجوميّة، حيث بدت البرازيل الطرف الأفضل منذ البداية، وهيمنت على المباراة بشكل كامل، ففرضت سيطرتها المطلقة على ضيفتها البيرو وتجاوزت نسب استحواذها على الكرة الـ80%، وحاصرت منتخب البيرو في شكل مطبق وكامل.

وفي مجريات اللقاء، وبعدما حرمته العارضة من التسجيل في الدقيقة 24، هزّ رافينيا نجم برشلونة الشباك من ضربة الجزاء في الدقيقة 38 بعد احتساب خطأ "بنالتي" على المدافع كارلوس زامبرانو الّذي لمس الكرة بيده داخل المنطقة. وعزّز مهاجم الفريق الكاتالونيّ الإسبانيّ بنفسه تقدّم منتخب السامبا من تسديدة قويّة أخرى من علامة الجزاء لتتقدّم البرازيل 2-0 .

وفي الشوط الثاني، وعلى الرغم من تقدّم البرازيل بالنتيجة 2-0، تابع أبطال العالم خمس مرّات فرض حصارهم المطبق على البيرو وعملوا على تعميق جراح ضيوفهم عندما أحرز المهاجم البديل أندرياس بيريرا الهدف الثالث من تسديدة مباشرة "أكروباتيّة".

وفي الدقيقة 74، اختتم لويس إنريكيه نجم ريال بيتيس السابق وبوتافاغو الحاليّ مهرجان الأهداف بتسجيله هدفًا خاطفًا من حدود منطقة الجزاء، معلنًا فوز البرازيل على البيرو 4-0 .

ومع عودة البريق إلى نجوم السامبا، اعتبر رافينيا نجم المباراة عقب الفوز الكبير :"أعتقد أنّنا كنّا بحاجة إلى ذلك، لقد كان الفوز في المبارتين مهمًّا جدًّا للعودة إلى المسار الصحيح". وأردف، قائلًا: "استطعنا السيطرة على هاتين المبارتين، لا يزال الطريق أمامنا طويلًا لنصل إلى ما كانت عليه البرازيل دائمًا عبر تاريخها الذهبيّ، لكنّني أعتقد أنّنا أصبحنا في المسار الصحيح".

من ناحيته، سجّل أسطورة كرة القد ليونيل ميسّي ثلاثة أهداف "هاتريك" لمنتخب التانغو عندما قاد الأرجنتين فجرًا إلى اكتساح ضيفه بوليفيا بنتيجة 6-0. وبتسجيله ثلاثيّة لبلاد التانغو، يكون النجم الأرجنتينيّ ميسّي قد سّجل "هاتريك" للمرة العاشرة خلال مسيرته الدوليّة مع الأرجنتين ليصنع تاريخًا جديدًا ورقماً قياسيًّا له بعدد الـ"هاتريك" المسجّلة للاعب واحد مع منتخب بلاده.

وبفوز الأرجنتين الكاسح على بوليفيا بسداسيّة نظيفة، يكون منتخب التانغو قد عزّز صدارته لترتيب منتخبات القارّة الأميركيّة الجنوبيّة في تصفيات كأس العالم مع تمسّكه بالمركز الأوّل مع 22 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن كولومبيا الفائزة على التشيلي 4-0 و6 نقاط عن كلّ من البرازيل والأوروغواي في المركزين الثالث والرابع، علمًا أنّ أصحاب المراكز الستّة الأولى يتأهّلون بشكل مباشر إلى نهائيّات كأس العالم 2026، بينما يخوض صاحب المركز السابع في ترتيب القارّة الأميركيّة فرصة التأهّل إلى نهائيّات البطولة عن طريق الملحق الدوليّ.