انطلق بعد ظهر أمس الجمعة رالي لبنان بنسخته الـ46 وهو الجولة الثالثة من بطولة لبنان للراليات لعام 2024، متحدّيًا الظروف الأمنيّة الصعبة الّتي يمرّ بها لبنان. وأقيم حفل الانطلاق في مقرّ النادي اللبنانيّ للسيّارات والسياحةATCL في الكسليك في حضور عدد كبير من هواة الرياضة الميكانيكيّة في لبنان.

تبلغ المسافة الإجماليّة للرالي 636.70 كلم منها 199.08 كلم مراحل خاصّة للسرعة وعددها 11 في كسروان وجبيل والبترون والمتن وعلى طرقات إسفلتيّة، وتشارك فيه 29 سيّارة مع مشاركة عربيّة للسائق القطريّ ناصر خليفة العطيّة والملاّح الأردنيّ موسى جهيريان.

وقبيل الانطلاق الّذي تمّ في حضور رئيس نادي الـATCL المحامي إيلي آصاف وملكة جمال لبنان لعام 2024 ندى كوسا، أقيم عرض لـ16 سيّارة كلاسيكيّة، خاضت كلّ منها المرحلة الاستعراضيّة الأولى. كما قدّم البطل السابق للراليات وسباقات تسلّق الهضبة نبيل كرم المعروف بـ"بيلي كرم" عرضًا على متن سيّارة البورش الّتي أحرز من خلالها العديد من الألقاب .

وبعد سباق السيّارات الكلاسيكيّة، أقيمت عروض شيّقة في الـ"دريفت"، لتنطلق حوالي الساعة الخامسة المنافسة الفعليّة لرالي لبنان عبر المرحلة الاستعراضيّة الأولى، ثمّ توجّهت السيّارات إلى الموقف المغلق في الباحة الخارجيّة لمجمّع الرئيس فؤاد شهاب في جونيه.

وستقام اليوم السبت وبدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا ستّ مراحل خاصّة للسرعة في جبيل والبترون، ليستكمل رالي لبنان غدًا الأحد في المتن من خلال خمس مراحل ويجري حفل التتويج لاحقًا عند الساعة الرابعة والنصف من بعد الظهر في مقرّ النادي اللينانيّ للسيّارات والسياحة في الكسليك.

أمّا في الفورمولا وان، فتستقبل حلبة مونزا غدًا الأحد في إيطاليا المرحلة 16 من السباق، وقد سجّل لويس هاميلتون سائق مرسيدس الوقت الأسرع خلال التجارب الحرّة الثانية لجائزة إيطاليا الكبرى من موسم 2024، فتصدّر هاميلتون أمام لاندو نوريس سائق مكلارين بفارق 0.003 ثانية فقط. أمّا كارلوس ساينز فأنهى التجارب الحرّة الثانية في المركز الثالث وبفارق عشر ثانية على متن فيراري. بينما حلّ أوسكار بياستري وشارل لوكلير في المركزين الرابع والخامس لصالح مكلارين وفيراري على التوالي. أمّا سائق المرسيدس جورج راسل فقد نجح في التقدّم إلى المركز السادس، على الرغم من عدم مشاركته في التجارب الحرّة الأولى، إضافة إلى إضاعته قسمًا من التجارب الحرّة الثانية بسبب عمل الفريق على إصلاح السيّارة بعد حادثة كيمي أنتونيللي. وقد شهدت التجارب الثانية رفع العلم الأحمر بسبب حادثة كيفن ماغنوسن سائق هاس.