ظهر بشكل واضح في الأيّام والساعات الماضية خشية من جماهير فريق الرياضي على المستوى الّذي قد يظهر فيه أبناء المنارة في 12 أيلول الحاليّ عند انطلاق الـ"إنتركونتينانتل كاب" أي بطولة كأس العالم للقارّات بحلّتها الجديدة والّتي سيكون فيها نادي الرياضي أوّل فريق لبنانيّ يشارك على هذا المستوى من البطولات الّتي ينظّمها الاتّحاد الدوليّ لكرة السلّة "فيبا".

فالرياضي بطل قارّة آسيا هو أحد الفرق الستّة أبطال القارّات الأميركيّتين وأوروبّا وأفريقيا وآسيا وأوقيانيا الّتي ستخوض غمار البطولة في سينغافورة من 12 إلى 15 أيلول الحاليّ والّتي ستخطف الأضواء عند محبّي كرة السلّة حول العالم.

وقبل تسعة أيّام على انطلاقها، ساد القلق عند جماهير المنارة ومحبّي كرة السلّة اللبنانيّة الّذين تابعوا ليل أمس المباراة الاستعداديّة الأولى لبطل آسيا أمام الزمالك والّتي استضافتها العاصمة القطريّة الدوحة وانتهت بفوز الرياضي على الفريق المصريّ بنتيجة 84-73.

وكان سبق مغادرة الرياضي إلى قطر اعتذار نجم المنتخب الأستراليّ العملاق ثون مايكر عن الالتحاق بالفريق اللبنانيّ لبند في عقده مع الفريق اللبنانيّ وهو إذا كانت له فرصة أن يلتحق بأحد فرق الدوري الأميركيّ للمحترفين يلغى عقده مع الفريق اللبنانيّ، وهذا ما حصل .

وتزامن اعتذاره مع تغيّب الأميركيّ جوناثن سيمنز نجم الفريق عن الالتحاق بسبب لم يعرف بشكل واضح، ربّما يكون تجديده المتأخّر لجواز سفره، فكانت الاستعاضة في اللحظات الأخيرة قبل مغادرة الفريق إلى قطر بلاعب ارتكاز أميركيّ هو ترافين تيبودو (متران وخمسة سنتم) الّذي قدّم عرضًا مقبولًا في مباراته الأولى طمأن من خلاله جماهير كرة السلّة بينما جاء تعاقد لاعبهم القديم الجديد ماني هاريس كورقة جوكر سيعمل المدرّب أحمد فرّان على اعتمادها في بطولة كأس القارّات.

ما هو أكيد أنّ الجهاز الفنّيّ لفريق الرياضي عرف كيف يعوّض غيابات نجميه الأجنبيّين ثون مايكر وجوناثن سيمنز بلاعبين في إمكانهما أن يكونا مفيدين جدًّا للفريق من ناحية اللعب الجماعيّ الّذي يلمع به الفريق الأصفر لتعويض الفنّيّات الكبيرة لمايكر وسيمنز.

فالرياضي بخبرته الكبيرة ومتابعته الدقيقة إداريًّا ومن خلال جهازه الفنّيّ الّذي يقوده أحمد فرّان مدرك تمامًا أنّ لقاءه الأوّل في تلك البطولة سيكون أمام المرشّح الأقوى لإحراز اللقب فريق مالاغا الإسبانيّ بطل الـ"تشامبيينز ليغ" الأوروبّيّة، ومن هذا المنطلق فإنّ الرياضي وجهازه الفنّيّ يقومان بـ"سكاوتنغ" عالي المستوى على مالاغا والفريق الأفريقيّ الّذي سيواجههما في الدور الأوّل من البطولة، وإنّ فريق مالاغا مع أجانبه الثمانية ضمن تشكيلة الفريق كان قد تعرّض قبل أيّام لخسارة في مباراته الإعداديّة أمام بنفيكا البرتغاليّ الّذي يلعب معه لاعب تونسيّ هو مكرم بن رمضان لاعب الهومنتمن السابق.

كلّ هذا يؤكّد أنّ الرياضي سيكون جاهزًا بنسبة عالية جدًّا عند انطلاق البطولة، خصوصًا مع تشكيلة تضمّ نجم كرة السلّة الآسيويّة وائل عرقجي الّذي يتألّق في المباريات الصعبة جدًّا وإلى جانبه رباعيّ تشكيلة الأرز أمير سعود قنّاص كرة السلّة اللبنانيّة وعلي منصور محرّك ألعاب المنتخب وكريم زينون وهايغ قيوكجيان اللاعبان المتكاملان دفاعيًّا وهجوميًّا عن المسافات كافّة.

يبقى في النهاية أنّ الرياضي كما أعلن رئيسه مازن طبّارة سيكون على مستوى مسؤوليّة تمثيل القارّة الآسيويّة كما أنّ الفريق اللبنانيّ سيظهر بصورة تفرض احترام كرة السلّة اللبنانيّة.