شكل ومفهوم جديدان لبطولة دوري أبطال أوروبّا لكرة القدم. فالمسابقة الأكبر جماهيريًّا لأيّ بطولة أندية رياضيّة في مختلف الألعاب وعلى كامل مساحة الكرة الأرضيّة شهدت ليل أمس الخميس ولادة نظام جديد لبطولتها والّتي تعرف بشكل أوسع بمسابقة الـ"التشامبيينز ليغ" .

وستقام مسابقة دوري الأبطال الأوروبّيّة لموسم 2024/2025 بنظام حماسيّ جدًّا إنّما معقّدًا جدًّا أيضًا، إذ سيتألّف دوري الأبطال في حلّته الجديدة من 36 فريقًا أو ناديًا بدلًا من 32 فريقًا أي بزيادة أربعة أندية أوروبّيّة. وفي النظام الجديد، يلغى حكمًا دور المجموعات لتقسّم الفرق الـ36 على دوري مصغّر حيث سيلعب كلّ فريق في الدور الأوّل ثماني مباريات أربع منها على أرضه وأربع خارج أرضه. وقد حدّدت القرعة مساء أمس الخميس تلك المباريات.

وعند انتهاء كلّ مراحل الدور الأوّل أي عند خوض كلّ فريق مبارياته الثماني، يتأهّل مباشرة أصحاب المراكز الثمانية الأولى من ناحية عدد النقاط المكتسبة إلى دور الـ16 مباشرة. وتخوض الفرق الّتي تحتلّ على التوالي المراكز من 9 إلى 24 ملحقًا من مباريات ذهاب وإياب ليتمّ تحديد الفرق الثمانية الأخرى الّتي ستلحق بأصحاب المراكز الثمانية الأولى إلى دور الـ16.

وتغادر بقيّة الفرق الّتي تحتلّ المراكز من 16 إلى 36 المسابقة مباشرة من الدور الأوّل من دون أن تخوض مباريات بقيّة المسابقات الأوروبّيّة كمسابقة دوري الاتّحاد الأوروبّيّ.

وسيواجه فريق ريال مدريد حامل اللقب وبطل مسابقة دوري الأبطال 15 مرّة على أرضه أندية بروسيا دورتمند الألمانيّ وميلان الإيطاليّ، إضافة إلى فرق ريد بول و سالزبرغ وشتوتغارت، بينما سيخوض ريال مدريد لقاءات قويّة عدّة خارج أرضه أبرزها أمام ليفربول الإنكليزيّ وأتالانتا الإيطاليّ إضافة إلى فريقي ليل وبريست الفرنسيّين.

من ناحيته، يواجه فريق مانشستر سيتي بطل إنكلترا وحامل لقب دوري الأبطال الموسم الماضي أندية إنتر ميلانو وبروج وفيينورد روتردام وسبارتا براغ، بينما سيلعب فريق مانشستر سيتي خارج أرضه أربع مباريات أمام كلّ من باريس سان جيرمان الفرنسيّ وجوفنتس الإيطاليّ وسبورتنغ ليشبونة البرتغاليّ وفريق براتيسلافا التشيكيّ.

وتبقى الإشارة إلى أنّ بايرن ميونيخ سيواجه ضمن مبارياته القويّة فريق باريس سان جيرمان على ملعبه وفريق برشلونة على ملعب الأخير في مقاطعة كاتالونيا.

يدّل كلّ ذلك على أنّ كرة القدم قد تحوّلت إلى سلعة تجاريّة بامتياز، إذ إنّ كلّ فريق سيلعب في الدور الأوّل ثماني مباريات أي أكثر من ضعف المباريات الّتي كانت تخوضها الفرق الأوروبّيّة قبل نحو عقدين عندما كانت البطولة تجري بمبارتي ذهاب وإياب على أساس خروج المغلوب.