"معلِش مش عامل حسابي"، رصدتْ عدسة الكاميرا ملاحقة متسوّلة للممثّل المصري أحمد حلمي أثناء جنازة الممثل أشرف عبد الغفور، فهناك ظاهرة منتشرة في مصر، وهي وجود المتسوّلين في المدافن، بشكل خاص حين يكون الميّت من طبقة اجتماعيّة يُفترض أنّها غنية، فيجدُ بعض المتسوّلين مرادهم للاستحصال على المال من أهله وأصدقائه الذين قد ينتمون إلى نفس الطّبقة. وقد يتعرّض الفنان للإحراج خلال هذا الموقف، في ظلِ ملاحقة عدسات الكاميرات، فإن قابلَ المتسوّل بالصّد، قد يُتّهم بالتكبّر وإن تجاهلَ قد يتّهمه آخرون بالبخل! مع ذلك، قلّما يستجيب الفنانون لطلب المتسوّلين كي لا يرتمي عليهم متسولون آخرون، مع العلم أنّ البعض يرى بالتسوّل في المدافن تعدياً على حرمةِ الموت، وآخرون يعتقدون أنّ من حق المتسوّل استثمارَ اللحظات الروحانيّة التي قد تصيب بعض المُنعَمين فيفتحونَ جيبهم لـ "عمل الخير"!

@karawanmashakilws شاهد رد فعل الفنان أحمد حلمي عندما طلبت سيدة منه مساعدة في جنازة وعزاء الفنان اشرف عبد الغفور#حركة_الاكسبلوررر #عبدالهادي_امين @عبد الهادي امين عبد الهادي ♬ الصوت الأصلي - عبد الهادي امين عبد الهادي

تسوّل وتطفّل 

رغم اشتهار الفنانين المصريين بمشاركتهم في عزاءِ زملائهم ويساندونَ الزّملاء في عزاء أقاربهم، ما يجسّد مشهداً للتعاضد في الوسط الفنّي المصري، إلّا أنّ الفوضى تسودُ المكان في ظل وجود المتسوّلين وكذلك المتطفّلين الذين يرصدون بكاميراتهم لقطاتِ الحزن، بالإضافة إلى حضورِ أشخاصٍ لا يعني لهم الحدث بل يأتون كي "يتفرّجوا" على الفنانين فيحصل الازدحام والتّدافع في بلدٍ يعاني بالأصل من الاكتظاظ السكّاني! وبالنّسبة للمصورّين، يكونُ الجزء الأكبر منهم لا يتبع لأي وسيلة إعلاميّة بل يحملُ هاتفهُ ويحاول التقاط الصّور والفيديوهات من أجلِ تحقيق المزيد من المشاهدات والمتابعات على منصّاته الخاصّة، فتُقابَل هذه الظّاهرة أحياناً بصدٍّ من الفنانين، وهنا نستذكر الممثلة إلهام شاهين التي تشتهر بردود فعلها في عددٍ من الجنازات.

@hossamgoda الهام شاهين تنفعل في جنازه هشام سليم #حسام_جودة #صحفي_فن ♬ original sound - Hossam Goda

وفي جنازة أشرف عبد الغفور بالأمس، رأينا ردّاً حادّاً من الممثلة وفاء عامر وتجاهلاً كاملاً من المخرج محمد سامي وزوجته الممثلة مي عمر، لكن ربّما تختلفُ ردّة فعل الفنان في حال رأى مايكرفون يتبع لوسيلة إعلاميّة مرموقة، هنا قد تتغيّر نبرته في الرّد!

@uaemasbar #أشرف_عبدالغفور #ماجدة_ذكي #ريهام_عبدالغفور #وفاء_عامر ♬ الصوت الأصلي - UaeMasbar

@user39549384502271 لقطات من عزاء الفنان اشرف عبد الغفور #احمد_السقا #نبيلةعبيد #اشرف_عبدالغفور #ريهام_عبد_الغفور ♬ الصوت الأصلي - ?ELINA?

حرمة الموت

في وقتٍ سابقٍ، كانت النّقابات الفنيّة في مصر قد أعلنت عن عزمها التعاقد مع شركاتٍ خاصةٍ كي تنظّم إجراءات دفن الفنانين، لكن بقي الموضوع معلّقاً إلى اليوم ولا تزال الكثير من الفيديوهات بشكل خاص عبر "يوتيوب" تحقّق ملايين المشاهدات من خلال لقطاتٍ غير احترافيّة تحملُ عناوين ملفتة للأنظار مثل: "لحظة انهيار الفنانة..."، "وصول الفنان... إلى جنازة..."، وغيرها من المواد التي تلقى تفاعلاً كبيراً، وتظهُرُ اهتمام جزءٍ كبير من الجمهور بفيديوهات الفنّانين في مراسم الدّفن والعزاء.

في حضرةِ الموت، غالباً ما يتعرّى الإنسان من كلّ شيءٍ بعيداً عن الأضواء والمظاهر، لكن رغم ذلك يجب أن يبقى المكان مكتسياً بقدسيةِ الحزن بعيداً عن بهرجات "التراند"!