نشرَ أحد الحسابات التي أصبحت معروفة عبر تيك توك أغنية "بتونس بيك" عن طريق الذكاء الاصطناعي بصوت فيروز، حيثُ اعتمدت التقنية على إدماج صوت فيروز مع أداء المغنّية الأصليّة وهي الفنانة الرّاحلة وردة. و"بتونس بيك" كلمات عمر بطيشة وألحان صلاح الشرنوبي، بينما الملفت هو سؤال بعض المتابعين: "لماذا لا تغني فيروز اللون المصري؟"

@ai.enaba بتونس بيك بصوت الفنانة فيروز ? #aicover #الذكاء_الاصطناعي #jeddah #اغاني #ksa #explore #اكسبلور #ذكرى_محمد #أم_كلثوم #شيرين_عبدالوهاب #وردة_الجزائرية #فيروز #فيروزيات ♬ original sound - عنبة ?


مع العلم أنهُ سبق لـ "سفيرتنا إلى النجوم" أنّ أعادت غناء "أهو ده إللي صار" للسيّد درويش (كلمات بديع خيري وألحان سيد درويش)، وكذلك غنّت "شط الاسكندريّة" (الأخوين الرحباني) والأغنيتان باللهجة المصريّة... أمّا مجمل أغنيات فيروز فباللهجة اللبنانيّة واللغة العربيّة الفصحى، وكذلك الحال بالنّسبة للفنان الكبير وديع الصّافي الذي لم يكن في رصيده سوى أغنيات قليلة بلهجةٍ غير لبنانيّة لا سيّما "على رمش عيونها" (كلمات حسين السيد وألحان بليغ حمدي).


وهناك فنانين لبنانيين لا يؤدّون إلّا الأغاني اللبنانيّة أو الأغاني التي تُعرَف بـ "اللهجة البيضاء" وأبرزهم ملحم بركات ونجوى كرم... وذلك ليس مستغرباً ففنانون كُثر في الخليج لا يؤدّن إلّا الأغاني الخليجيّة وكذلك الحال بالنّسبة للفنانين المصريين، لكن جرت العادة أن يؤدّي الفنانون من دول الشام والمغرب العربي مجمل الألوان الغنائية وبشكل خاص الأغاني المصريّة ومثال على ذلك الفنانات وردة وسميرة سعيد وميادة الحناوي.