على وقع تخلّي كيليان مبابي عن زملائه في منتخب فرنسا مع تناقل مواقع التواصل الفرنسيّة مشاهد وصور أمسية أمضاها النجم مبابي في ستوكهولم في العاصمة السويديّة في أثناء مباراة الديوك في الجولة الثالثة من المسابقة القاريّة، تدخل فرنسا الليلة مباراة كسر عضم أمام بلجيكا في القمّة الفرنكوفونيّة ضمن المرحلة الرابعة من دوري أمم أوروبّا في كرة القدم.

وسيستضيف ملعب الملك بودوان في بروكسيل المواجهة المنتظرة عند الساعة العاشرة إلّا ربعًا في توقيت بيروت، حيث إنّ المنتخبين التقيا 77 مرّة منذ عام 1904 تاريخ مواجهتهما الأولى، حيث أعطت نتائج آخر خمس مباريات بينهما أفضليّة بسيطة جدًّا لمنتخب فرنسا الّذي فاز في مواجهتين مقابل فوز لبلجيكا وتعادلين.

ويعتبر ديدييه ديشان لقاءهما الليلة حاسمًا للفرنسيّين، خصوصًا في ظلّ غياب قائد ألعاب الشياطين الحمر كيفن دو بروين بسبب الإصابة، لذلك قد يعتمد ديشان في العاصمة بروكسيل على تشكيلة كلاسيكيّة تميل إلى الدفاع مع أربعة مدافعين مع كلّ من كوندي، أبراهيما كوناتي، وهيرنانديز وويليام صليبا مدافع الأرسنال وأحد أبرز اللاعبين في العالم وهو الّذي يحمل أصولًا لبنانيّة من والده.

أمّا في خطّ الوسط، فمن المتوقّع أن يعتمد ديدييه ديشان على كلّ من ركيزتيه تشواميني وكامافينغا، إضافة إلى نجم فريق لازيو روما ماتيو غوانديزو الّذي يقدّم بداية موسم رائع له في الدوري الإيطاليّ. أمّا في خطّ الهجوم ومع غياب ثنائيّ الديوك مبابي لأسباب غير واضحة وغرزمان لاعتزاله المباريات الدوليّة فسيكون خطّ هجوم الديوك مؤلّفًا من ثنائيّ فريق العاصمة الفرنسيّة باريس سان جيرمان برادلي باركولا قائد هجوم باريس سان جيرمان ورندال كولومواني .

وستكون أمسية أوروبّا على موعد ناريّ آخر، عندما تلتقي ألمانيا مع هولّندا في الوقت نفسه (العاشرة إلا ربعًا مساء في توقيت بيروت) في مدينة ميونيخ بين عملاقي القارّة الأوروبّيّة اللذين التقيا 32 مرّة ضمن المسابقات الرسميّة منذ عام 1910 تاريخ أوّل مواجهة رسميّة جمعتهما.

وستخوض هولّندا المواجهة بتشكيلة دفاعيّة لمحاولة تأكيد نقطة التعادل مع إمكان استغلال أيّ هجمة مرتدّة لتسجيل هدف خاطف في شباك ألمانيا، خصوصًا وأنّ منتخب الطواحين معروف بالـ"فوتبول توتال" أي بتكامل الخطوط بين الدفاع والهجوم.

أمّا منتخب المانشافت فسيعتمد على خمسة لاعبين في خطّ الوسط، حيث سيكون نجم فريق شتوتغارت دنيز أونداف محطّ الأنظار بعد تسجيله هدفي ألمانيا قبل أيّام في مرمى البوسنة. ومن المؤكّد أن يعتمد المدرّب ناغلسمان على ثوابته في الدفاع مع كيميش وروديغر ومن أمامهما فلوريان فيرتز قائد باير ليفركوزن وسيرج جينابري نجم بايرن ميونيخ ومعهم نجم بروسيا دورتمند باسكال غروس، وذلك في محاولة تفكيك صلابة الدفاع الهولّنديّ بقيادة نجم ليفربول فيرجل فان دايك .

وشهد دوري أمم أوروبّا ليل أمس الأحد فوز المنتخب الإنجليزيّ 3-1 على فنلندا بفضل أهداف لكلّ من جاك غريليش وترينت ألكسندر-أرنولد وديكلان رايس في الملعب الأولمبيّ في هلسنكي اليوم الأحد ليعود إلى المسار الصحيح في دوري الأمم الأوروبّيّة لكرة القدم بعد خسارته القاسية أمام اليونان يوم الخميس الماضي. ويعتبر هدف مدافع إنكلترا وليفربول ترانت ألكسندر من أجمل أهداف السنة في أوروبّا، حيث جاء بتسديدة لولبيّة صاروخيّة من ضربة حرّة بعيدة في زاوية المرمى الفنلنديّ، حيث لم يحرّك حارس فنلندا ساكنًا.

وتحتلّ إنجلترا المركز الثاني في المجموعة الثانية من المستوى الثاني برصيد 9 نقاط من 4 مباريات متساوية مع اليونان المتصدّرة الّتي لعبت مباراة أقلّ، بينما تتذيّل فنلندا المجموعة من دون نقاط.