أنقذت الدقائق الأخيرة في مواجهة تصفيات القارّة الأميركيّة لكأس العالم في كرة القدم منتخب البرازيل من كارثة عدم التأهّل إلى نهائيّات كأس العالم 2026، إذ تحتلّ البرازيل المركز الخامس فقط برصيد 10 نقاط مع 4 خسارات وثلاثة انتصارات وتعادل وحيد، وذلك عندما أحرز منتخب السامبا هدف الفوز في الدقيقة 89 ليتفوّق على مضيفه التشيلي في مباراة دراماتيكيّة بامتياز.

فالبرازيل الّتي دخلت مباراتها في سانتياغو عاصمة التشيلي بهاجس عدم التأهّل إلى نهائيّات كأس العالم تفاجأت بهدف سريع جدًّا لأصحاب الأرض في الدقيقة الثانية من بداية المواجهة عن طريق نجم التشيلي أدواردو فارغاس .

وبتقدّم التشيلي المفاجئ بنتيجة 1-0، دخل فريق البرازيل بدقائق صعبة جدًّا، إذ إنّ معنويّات منتخب السامبا انهارت، لكنّ دفاعاته بقيت تعمل على عدم استقبال هدف ثانٍ للدولة المضيفة. إلّا أنّ الفرج كتب للبرازيل عندما تمكّنت من تعديل النتيجة في اللحظات الأخيرة من نهاية الشوط الأوّل بواسطة إيغور خيسوس الّذي سمح لأبطال العالم خمس مرّات دخول استراحة الشوطين بأمل تحقيق نتيجة أفضل.

وبسيناريو هجوميّ بامتياز، دخلت البرازيل الشوط الثاني بحماس وتصميم للفوز بيد أنّ التشيلي بدت متمسّكة جدًّا بالتعادل حتّى الدقيقة 89 عندما أنقذ لويس أنريكه البرازيل وجمهورها بأكمله، عندما سجّل هدف الفوز لمنتخب السامبا ليخطف نقاط المباراة الأغلى بتاريخ البرازيل كونها أعادت أبطال العالم إلى المركز الرابع في صدارة ترتيب منتخب القارّة الأميركيّة مع 13 نقطة، وهي استفادت أيضًا بتعادل الأرجنتين المتصدّرة مع فنزويلا 1-1 وخسارة كولومبيا صاحبة المركز الثاني أمام بوليفيا 0-1.

في أوروبّا، حقّقت اليونان الفوز الأوّل لها في تاريخها على إنجلترّا في لندن، إذ سجّل فانجيليس بافليديس ثنائيّة خلال انتصار جاء مستحقًّا لليونان 2-1 على ملعب ويمبلي في مباراة الفريقين مساء أمس الخميس ضمن منافسات المجموعة الثانية بالمستوى الثاني في دوري الأمم الأوروبّيّة.

وافتتح بافليديس التسجيل لليونان في وقت مبكر من الشوط الثاني بتسديدة قويّة، وقد ألغيت 3 أهداف أخرى لليونان أمام المنتخب الإنجليزيّ الّذي بدا لا حول ولا قوّة له وبعيدًا جدًّا عن المستوى المطلوب لمنتخب من كبار العالم.

وبدا أنّ جود بلينجهام أنقذ إنجلترا من الهزيمة عندما سجّل هدف التعادل في الدقيقة 87 لكنّ بافليديس واصل تألّقه وخطف هدف الفوز لليونان في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، إذ سدّد كرة من مسافة قريبة سكنت شباك الحارس جوردان بيكفورد.

ورفعت اليونان رصيدها إلى 9 نقاط لتتصدّر المجموعة بينما تلقّت إنجلترا الّتي يقودها المدرّب المؤقّت لي كارسلي الهزيمة الأولى لها في المجموعة ليتجمّد رصيدها عند 6 نقاط في المركز الثاني.

من ناحيتها أهدرت إيطاليا تقدّمها 2-صفر بعد طرد نجمها لورينتزو بيليجيرني لتتعادل 2-2 مع بلجيكا لكنّها احتفظت بصدارة المجموعة الثانية من المستوى الأوّل في دوري الأمم الأوروبّيّة.

وسجّلت إيطاليا هدفًا مبكرًا في الدقيقة الأولى من المباراة عندما أطلق الجناح فيديريكو ديماركو كرة عرضيّة منخفضة داخل منطقة الجزاء قابلها أندريا كامبياسو وسدّد الكرة ليتصدّى لها حارس بلجيكا كوين كاستيلز ثمّ يضع كامبياسو الكرة المرتدّة في الشباك.

أخيرًا، واصل المهاجم إرلينغ هالاند كتابة تاريخ جديد له في كرة القدم، بعدما سجّل ثنائيّة في فوز النروج 3-صفر على سلوفينيا في دوري الأمم الأوروبّيّة ليصبح الهدّاف التاريخيّ لمنتخب بلاده برصيد 34 هدفًا، ويحطّم الرقم الّذي ظلّ صامدًا لمدّة 90 عامًا.