جاءت المرحلة السابعة من بطولة الدوري الإنكليزيّ في كرة القدم لتعزّز من تفوّق الثلاثيّ ليفربول ومانشستر سيتي والأرسنال لصدارة الدوري الإنكليزيّ، حيث أصبح الفارق بين هذه الفرق وبين أقرب منافسيها فريق تشلسي صاحب المركز الرابع ثلاث نقاط وأكثر.

فقد حقّق كلّ من ليفربول ومانشستر سيتي والأرسنال انتصارًا في المرحلة السابعة، بينما تعثّرت معظم الفرق الأخرى الّتي كانت من المفترض أن تكون منافسة لها وبدأت بإضاعة النقاط.

ففريق مانشستر يونايتد الّذي يعتبر الأعرق بين أندية بريطانيا وصاحب الميزانيّة الأكبر ما زال ينزف النقاط بشكل متتالٍ، إذ سقط مساء أمس الأحد ي فخّ التعادل مع أستون فيلا بنتيجة سلبيّة 0-0، ليتراجع الشياطين الحمر إلى المركز 14 مع مجموع ثماني نقاط فقط من سبع مباريات فيبتعد بعشر نقاط عن ليفربول المتصدّر بصورة كارثيّة لطموحات مانشستر يونايتد في محاولة إحراز اللقب.

فقد حافظ فريق ليفربول على صدارته للدوري الإنكليزيّ لكرة القدم بعد فوزه على ضيفه كريستال بالاس بنتيجة 1-0 ليبقى فريق الـ"ريدز" متصدّرًا للـ"بريميرليغ" مع 18 نقطة بفارق نقطة واحدة عن حامل اللقب فريق مانشستر سيتي الّذي تخطّى على ملعبه في مدينة مانشستر ضيفه القويّ فولهام بنتيجة 3-1 بعدما تقدّم الفريق الضيف على السيتي بنتيجة 1-0 في الشوط الأوّل.

وفي سيناريو المنافسة الشرسة على الصدارة بين ليفربول ومانشستر سيتي، حافظ فريق الأرسنال على حظوظه الكبيرة بالبقاء في دائرة المنافسة، بعدما تمكّن فريق الأرسنال من الفوز على ساوثهمبتن بنتيجة 3-1 ليبقى الأرسنال ثالثًا في صدارة البطولة البريطانيّة مع 17 نقطة بفارق نقطة واحدة فقط عن ليفربول المتصدّر وبفارق الأهداف فقط عن السيتي بعد تعادلهما بالنقاط مع 17 نقطة لكلّ منهما، علمًا أنّ المرحلة الثامنة المقبلة ستجمع يوم الأحد في 20 تشرين الأوّل فريقي ليفربول وتشلسي في لقاء قمّة مبكرة بينما تجمع المرحلة التاسعة الأرسنال مع ليفربول في مواجهة قد تكون فائقة الأهمّيّة لفريق الـ"ريدز" لمحاولة خطف لقب بطولة الدوري هذا الموسم.

أمّا في إسبانيا، فقد حقّق كلّ من برشلونة وريال مدريد انتصارين كبيرين في بطولة الـ"ليغا" حملا رسالة مهمّة جدًّا لبقيّة فرق البطولة، وبما معناه أنّ قطبي كرة القدم العالميّة أصبحا على السكّة الصحيحة، حيث سيكون من المستحيل لأحد اللحاق بهما.

فقد فاز ريال مدريد ليل السبت على ضيفه القويّ فياريال الثالث بنتيجة 2-0 بهدفين حملا توقيع نجم منتخب الأوروغواي فريديريكو فالفيردي والنجم البرازيليّ فينيسيوس جونيور أبرز المرشّحين لإحراز لقب الكرة الذهبيّة هذا الموسم.

وبفوزه على فياريال، ابتعد فريق ريال مدريد عن فريق فياريال في صدارة البطولة، إذ إنّ فارق النقاط بينهما أصبح 4 نقاط لمصلحة الفريق الملكيّ، حيث إنّ نقاط ريال مدريد هي 17 نقطة، بينما في المقابل عزّز برشلونة صدارته للـ"ليغا" بعد فوزه ليل أمس الأحد على ألافيس بنتيجة ساحقة 3-0 سجّلها نجم المنتخب البولّنديّ روبرت ليفاندوفسكي في "هاتريك" أكّد تفوّق برشلونة الكبير وعودته إلى مستواه السابق بقيادة الأرجنتينيّ ليونيل ميسّي.

وستتوقّف بطولات الدوري الأوروبّيّ لعشرة أيّام، إذ إنّ كرة القدم ستكون هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل مع تصفيات كأس العالم.