قبل أيّام من انطلاق مرحلة جديدة من تصفيات كأس العالم في كرة القدم، كان مفاجئًا عدم استدعاء أسماء رنّانة في كرة القدم الأوروبّيّة إلى منتخباتها، حيث تمّ استبعاد العديد منهم مقابل أسماء شابّة صاعدة لمعت في شكل كبير مع فرقها وأنديتها خلال الشهر الأوّل من البطولات الوطنيّة الخمس الكبرى في كرة القدم، وخصوصًا في كلّ من إنكلترا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا.

وجاءت أبرز الغيابات من فرنسا، عندما لم يستدع ليل أمس مدرّب منتخب الديوك ديدييه ديشان نجمه الأوّل كيليان مبابي. وقد أشارت صحيفة "ليكيب" الفرنسيّة فجر اليوم إلى أنّ المدرّب الفرنسيّ وبعد مشاورات مع جهازه الفنّيّ قرّر عدم استدعاء نجم ريال مدريد لأسباب عدّة أبرزها السماح له باستكمال تعافيه من إصابة تعرّض لها قبل عشرة أيّام، وذلك على الرغم من إشراكه كبديل قبل يومين في مباراة ليل الفرنسيّ والريال ضمن دوري أبطال أوروبّا والّتي انتهت بخسارة مفاجئة للفريق الإسبانيّ.

وأكّد المدرّب الفرنسيّ ديشان أنّ "قراره النهائيّ بعدم استدعاء مبابي جاء أيضًا بعد تواصله مع الجهاز الفنّيّ للفريق الإسبانيّ الّذي أكّد له أنّ مبابي لن يشارك في نهاية الأسبوع في بطولة الليغا أمام فياريال كونه ليس جاهزًا وكان بعيدًا عن مستواه في ظهوره الأخير أمام ليل في منتصف الأسبوع".

وجاء استبعاد مبابي ليشكّل ضربة قاسية لمنتخب الديوك، وذلك بعد ساعات من إعلان المهاجم الآخر للمنتخب الفرنسيّ أنطوان غريزمان قراره المفاجئ باعتزال اللعب دوليًّا وبالتالي لن يكون بعد اليوم ضمن صفوف المنتخب الفرنسيّ.

واعتبر مدرّب الديوك ديدييه ديشان أنّه "ولو تفاجأ بقرار نجم فرنسا أنطوان غريزمان بوضع نهاية مبكرة له مع المنتخب لكنّه يتفهّم أيضًا قراره وذلك كون غريزمان يشعر حاليًّا بإرهاق جسديّ ونفسيّ بعد موسمين كاملين لم يعرف فيهما الراحة وربّما أصيب بخيبة أمل".

واعتبر ديشان أنّ "أبواب الديوك ستبقى مفتوحة له في حال عاد عن قراره وأنّ الوقت قد يكون حان أيضًا للدفع بوجوه جديدة إلى المنتخب الفرنسيّ مثل ميكاييل أورليسيه النجم الناشئ الّذي يلمع مع فريق بايرن ميونيخ هذا الموسم بعدما قاد خلال شهر آبالماضي منتخب فرنسا الأولمبيّ خلال الألعاب الأولمبّيّة الصيفيّة باريس 2024، وكذلك الاعتماد على نجم باريس سان جيرمان الجديد برادلي باركولا" .

وتبقى الإشارة أخيرًا إلى أنّ مدرّب فرنسا ديدييه ديشان لم يدرج أيضًا أدريان رابيو لاعب وسط مرسيليا في القائمة الفرنسيّة بعد إعلان اعتزال أنطوان غريزمان دوليًّا، وقد استعاض عن مبابي بمهاجم تشلسي الإنجليزيّ كريستوفر نكونكو حتّى لا يجازف باستدعاء مهاجم النادي الملكيّ الّذي لعب أقلّ من 30 دقيقة مساء ليل الأربعاء ضدّ ليل في الجولة الثانية من مسابقة دوري أبطال أوروبّا، ويكون قد أعطى فرصة برؤية خطوط جديدة في خطّي الوسط والهجوم في المرحلة المقبلة التي سيخوض فيها الديوك مواجهتين دوليّتين في ظرف 48 ساعة ضمن تصفيات كأس العالم.