شهدت المرحلة الثانية من دوري أبطال أوروبّا في كرة القدم مفاجآت مدوّية وغير مسبوقة مع سقوط كلّ من حامل اللقب ريال مدريد وبايرن ميونيخ في الليلة نفسها والتوقيت نفسه والنتيجة نفسها، حيث فاجأ فريق "ليل" المغمور عملاق كرة القدم ريال مدريد وفاز عليه بنتيجة 1-0، بينما حقّق فريق أستون فيلا إنجازًا كبيرًا بفوزه على ضيفه القويّ بايرن ميونيخ بالنتيجة نفسها أيضًا في العاصمة البريطانيّة لندن.

ولم يكن أحد أبدًا ليتوقّع سقوط الفريق الملكيّ الريال في شمال فرنسا امام فريق مدينة ليل الّذي قلب كلّ التوقّعات بإسقاطه حامل اللقب وبطل الـ"تشامبيينز ليغ" 15 مرّة وتفوّق عليه 1-0 في أمّ المفاجآت في بطولة دوري أبطال أوروبّا في كرة القدم.

فقد فجّر "ليل" مفاجأة مدوّية بفوزه التاريخيّ على ضيفه ريال مدريد حامل اللقب وصاحب الرقم القياسيّ في عدد الألقاب بهدف سجّله لاعبه الكنديّ جوناثان ديفيد في اللحظات الأخيرة من الشوط الأوّل، ملحقًا الخسارة الأولى بالنادي الملكيّ بعد 37 مباراة رسميّة لم يعرف فيها الريال طعم الخسارة، وتحديدًا منذ شهر كانون الثاني الماضي أي منذ حوالي عشرة أشهر .

واستحقّ "ليل" إنجازه كونه كان الطرف الأفضل في أغلب فترات المباراة، حيث قدّم لاعبوه مستوى جيّدًا جدًّا أمام نجوم النادي الملكيّ، ليعوّض خسارته أمام سبورتينغ البرتغاليّ 0-2 في الجولة الأولى، فيما فشل ريال مدريد في تحقيق فوزه الثاني على التوالي بعد فوزه قبل أسبوعين على شتوتغارت الألمانيّ 3-1.

وجاءت خسارة النادي الملكيّ بعد ثلاثة أيّام فقط على سقوطه في فخّ التعادل أمام جاره أتلتيكو مدريد 1-1 في االليغا، وفي توقيت غير مناسب كون سقوطه يسبق أربع مواجهات ناريّة للريال في دوري الأبطال في الأسابيع المقبلة أمام كلّ من بوروسيا دورتموند الألمانيّ وميلان الإيطاليّ وليفربول الإنكليزيّ وأتالانتا الإيطاليّ.

وتمامًا كما "ليل" الفرنسيّ، فاز فريق أستون فيلا بهدف للاشيء على فريق بايرن ميونخ في المرحلة نفسها من البطولة، وذلك بفضل هدف رائع من نجمه جون دوران قبل دقائق من نهاية اللقاء، ليكون فريق أستون فيلا قد أحدث مفاجأة غير مسبوقة من حيث أهمّيّة الفوز على الفريق الألمانيّ، فجاء إنجاز الفريق اللندنيّ المغمور مزدوجًا كونه باستضافته الفريق البافاريّ العريق، خاض أيضًا مباراته الأولى في البطولة الأبرز للأندية الأوروبّيّة منذ 41 عامًا، ليكون فوزه على بطل أوروبّا السابق بمثابة إنجاز تاريخيّ لفريق العاصمة البريطانيّة.

وكان سيناريو اللقاء قد شهد سيطرة الفريق الألمانيّ على الكرة وكذلك على وسط الملعب وأهدر مهاجموه العديد من الفرص، قبل أن ينجح جون دوران في اللحاق بتمريرة طويلة في الدقيقة الثمانين ويضعها من فوق الحارس الدوليّ مانويل نوير الّذي كان متقدّمًا خارج مرماه ليجعل الجماهير الحاضرة في فيلا بارك تعيش لحظات غير مسبوقة.

تبقى الإشارة إلى أنّ فوز فريق ليفربول الإنكليزيّ على مضيفه الإيطاليّ نادي بولونيا جاء من دون صعوبة بنتيجة 2-0 وقد حمل الهدفان توقيع الفرعون المصريّ محمّد صلاح والنجم الأرجنتينيّ ماك أليستر، ليكون متصدّر الدوري الإنكليزيّ قد حقّق فوزه الثاني على التوالي في دوري الأبطال بعد فوزه في المرحلة الأولى أمام فريق الميلان الإيطاليّ في إيطاليا بنتيجة 3-1.

وفي أبرز بقيّة نتائج المرحلة الأوروبّيّة، تعرّض فريق أتلتيكو مدريد الإسبانيّ لسقوط مفاجئ وبنتيجة كبيرة 0-4 أمام فريق بنفيكا البرتغاليّ، بينما انتهى لقاء لايبزغ الألمانيّ وجوفنتس الإيطاليّ بالتعادل الإيجابيّ 2-2.