في حدث غير مسبوق في فرنسا ومنطقة اليورو. جرس إنذار جديد في الأسواق المالية: ديون فرنسا وصلت إلى 3,228 مليار يورو، بزيادة قدرها 69 مليار يورو في ثلاثة أشهر فقط! كل ربع سنة، يراكم هذا البلد عشرات المليارات من الديون. في الربع الثاني من هذا العام، تم تجاوز علامة 3,200 مليار. هذا أكثر من مجرد مؤشر؛ إنّه اعتراف ملموس بفقدان الأمّة لسيادتها.

لم تكن ديون فرنسا بهذا المستوى العالي من قبل: 83% من هذه الكارثة المالية تعود إلى الإنفاق الحكومي! الآن تمثل الديون 112% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي. لنذكر أن معايير التقارب في ماستريخت تسمح فقط بنسبة 60%! هذا تقريبًا ضعف ذلك! ناهيك عن العجز العام، الذي سيتجاوز 6%، بينما تتطلب نسب ماستريخت ألا تتجاوز 3%! لم تواجه فرنسا أبدًا مثل هذه الكارثة المالية منذ عام 1945 ونهاية الحرب العالمية الثانية.

من حيث الديون في الاتحاد الأوروبي، فإن اليونان وإيطاليا فقط هما أسوأ حالًا. الأمر محرج ومثير للقلق للغاية. اليوم، في الأسواق المالية، يمكن لليونان الاقتراض بتكلفة أقل على مدى خمس سنوات من فرنسا! إن مصداقية الائتمان الفرنسي تتآكل بوضوح. وقد منحت المفوضية الأوروبية، التي لا تزال متساهلة، حكومة بارنييه شهرًا إضافيًا لتقديم ميزانيتها، بينما تواصل ملاحقة باريس بتهمة "العجز المفرط." الوقت ينفد، وألمانيا، التي تعاني حاليًا من الركود، تشعر بقلق متزايد بشأن استقرار منطقة اليورو.

كيف يمكن لفرنسا أن تقنع بروكسل، بعد كل هذا الوقت من الشرح والتأكيد على أنها ستتحسن في ماليتها العامة؟ هل لا تزال المفوضية الأوروبية تؤمن بذلك؟ أم أنها تتظاهر بذلك، لتجنب إلقاء الاقتصاد الثاني الأكبر في منطقة اليورو إلى الذئاب؟ سيفرض ذلك آثارًا كارثية على وجود اليورو نفسه.

مع مواجهة ألمانيا لصعوبات اقتصادية وغرق فرنسا في أزمة سياسية ومالية، فإن أوروبا بأكملها عالقة.

تسود موجة من الذعر في باريس. يُطلب من الوزراء، دون تأخير، إيجاد تدابير لتوفير التكاليف لمنع فرنسا من الاصطدام بجدار الميزانية الذي تتجه نحوه بسرعة، مُحدثة ضجيجًا طوال الطريق.

إذا لم تكن الوضعية المالية بهذا السوء، لكان من الممكن الضحك تقريبًا على تصريح برونو لو ماير الأخير قبل مغادرته بيرسي، عندما أوضح أنّه "إذا كان مستوى ديوننا مرتفعًا اليوم، فلأنني أنقذت الاقتصاد الفرنسي." في صدى مأساوي كوميدي، أضاف أنطوان أرمان، وزير المالية الجديد، بشكل غير مباشر، "أقدر الفرصة لوراثة مثل هذا الإرث."