كانت أوروبّا ومعها أنظار العالم متّجهة نحو انطلاق دوري أبطال أوروبّا في كرة القدم الـ"تشامبيينز ليغ" ليل أمس الثلاثاء، حيث كانت المرحلة الأولى على موعد مع 6 مباريات، منها ثلاث بالغة الأهمّيّة كان طرفًا فيها كلّ من ريال مدريد حامل اللقب، وبايرن ميونيخ وليفربول والميلان المرشّحين للمنافسة على لقب البطولة في هذا الموسم.

وكان العنوان الأبرز في الدور الأوّل مواجهة ليفربول بطل دوري الأبطال 6 مرّات مع فريق الميلان حامل اللقب 7 مرّات والأكثر تتويجًا خلف الريال ذات الـ15 لقبًا، بينما للبايرن الألمانيّ 6 ألقاب أيضًا، ممّا يعني أنّ الفرق الأربعة المذكورة هي أيضًا الأكثر تتويجًا في تاريخ المسابقة.

من هنا، دخل ليفربول إلى مدينة ميلانو لمواجهة فريقها ليل أمس بحذر كبير لإدراكه أنّ الفريق الإيطاليّ سيحاول الإطباق على ضيفه في انطلاق المباراة، مستفيدًا من مساندة نحو ستّين ألف مشجّع إيطالي من على المدرّجات. وبهذا السيناريو، لم ينتظر ميلان سوى دقيقتين على انطلاق الشوط الأوّل لافتتاح التسجيل بعدما استفاد الأميركيّ بوليسيتش من تدخّل متهوّر للمدافع اليونانيّ كوستاس تسيميكاس بعد تمريرة من الإسبانيّ ألفارو موراتا، ليتوغّل داخل المنطقة ويسدّد كرة أرضيّة على يمين الحارس البرازيليّ أليسون.

وسرعان ما استعاد ليفربول المبادرة، فأنقذت عارضة الفريق المضيف تسديدة صاروخيّة للمهاجم المصريّ محمّد صلاح بعد ربع ساعة فقط، قبل أن يعادل الفرنسيّ أبراهيما كوناتيه برأسه بتمريرة من ركلة حرّة للاعب منتخب إنكلترا ترنت ألكسندر-أرنولد في الدقيقة 23. وتابع ليفربول تفوّقه بهدف ثانٍ من توقيع قائد الفريق فان دايك منح التقدّم للريدز برأسيّة رائعة قبل نهاية الشوط الأوّل بتقدّم ليفربول على الميلان 2-1 .

ووجّه ليفربول ضربة قاضية لآمال ميلان بالعودة إلى أجواء اللقاء، بتسجيله ثالث أهدافه بعد مجهود فرديّ رائع من الهولّنديّ غاكبو فأهدى تمريرة منتهية لزميله المجريّ سوبوسلاي حسمت المباراة في الدقيقة 68 بنتيجة 3-1 .

من ناحيته، أحرج فريق بايرن ميونخ الألمانيّ ضيفه دينامو زغرب الكرواتيّ، بعد اكتساحه بنتيجة كبيرة 9-2، خلال المباراة الّتي جمعتهما على ملعب أليانز أرينا.

دخل بايرن ميونخ اللقاء بقوّة بقيادة مهاجمه الإنجليزيّ هاري كين وأنهى الشوط الأوّل متقدّمًا على دينامو زغرب بثلاثيّة نظيفة. وافتتح هاري كين التسجيل في الدقيقة 19 من ركلة جزاء، ثمّ أضاف رافائيل جوريرو الهدف الثاني في الدقيقة 33، قبل أن يعزّز الفرنسيّ الشاب مايكل أوليسي تقدّم بايرن ميونخ بهدف ثالث في الدقيقة 38.

وفي الشوط الثاني،عاد هاري كين للتسجيل مجدّدًا في الدقيقة 57، قبل أن يضيف أوليسي من جديد الهدف الخامس في الدقيقة 61، ليسجّل هاري كين هدفين متتاليين من ركلتي جزاء في الدقيقتين 73 و78 ليصل إلى رابع أهدافه في اللقاء.

وشارك البديل ليروى ساني في حفلة الأهداف بهدف ثامن للبافاريّ في الدقيقة 85، ثمّ اختتم ليون جورتسيكا مهرجان الأهداف بالهدف التاسع في الدقيقة 90+2.

وبتلك النتيجة الكبيرة، تصدّر بايرن ميونخ جدول ترتيب مرحلة الدوري في دوري أبطال أوروبّا برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف عن أستون فيلا وليفربول ويوفنتوس وريال مدريد وسبورتنج لشبونة.

من ناحيته، تمكّن ريال مدريد على ملعبه في العاصمة الإسبانيّة وأمام أكثر من سبعين ألف متفرّج من اجتياز أوّل امتحان له في الدفاع عن لقبه بفوزه على ضيفه القويّ فريق شتوتغارت الألمانيّ وصيف بطل الـ"بوندسليغا" الموسم الماضي بنتيجة 3-1، حيث افتتح نجم منتخب فرنسا كيليان مبابي التهديف لفريقه قبل أن يضيف كلّ من مدافع الريال ومنتخب ألمانيا روديغير الهدف الثاني والبرازيليّ الناشئ أندريك الهدف الثالث للريال .