بعد ثلاث سنوات كاملة من الركود والـ"وان مان شوو"، انتقلت بطولة العالم للفورمولا وان بسحر فريق الـ"ماكلارين" البريطانيّ من بطولة معروف سلفًا اسم الفائز بها إلى بطولة مجنونة كلّيًّا ومفتوحة أمام كلّ الاحتمالات.

فمن كان ليعتقد أنّ بطولة العالم للفورمولا وان الّتي انطلقت في شهر آذار بسيطرة مطلقة لفريق الـ"ريد بول" وسائقها بطل العالم الهولّنديّ ماكس فيرستابن ستتحوّل خلال شهرين إلى المسابقة الأجمل في الرياضة حاليًّا.

فمنذ نهاية شهر أيّار، انقلب سحر الـ"ريد بول" على ساحره وتحوّل ماكس فيرستابن من سائق لا يقهر إلى سائق مغمور، فعادت الـ"ريدبول" إلى أرض الواقع.

ففي سباق شهد سيناريو غير مسبوق من الإثارة والحماس، أحرز سائق ماكلارين الأستراليّ أوسكار بياستري المركز الأوّل في سباق جائزة أذربيجان الكبرى، المرحلة 17 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان، في نهاية الأسبوع على حلبة باكو في شوارع العاصمة الأذربيجانيّة.

بياستري الّذي توّج للمرّة الثانية في مسيرته الاحترافيّة باللقب في سباقات الفورمولا وان، وأحرز سباقه الثاني هذا الموسم بعد فوزه في سباق جائزة المجر الكبرى، تفوّق على سائق فيراري شارل لوكلير من إمارة موناكو، وأمام سائق مرسيدس البريطانيّ جورج راسل. وانطلق بياستري من المركز الثاني عند الانطلاق خلف الفيراري، لكنّه نجح في انتزاع الصدارة من شارل لوكلير عند المنعطف الأوّل في اللفّة العشرين ليحافظ على تقدّمه حتّى اجتيازه خطّ النهاية.

وقدّم السائق الأستراليّ أوسكار بياستري سباقًا رائعًا على غرار زميله في الفريق البريطانيّ لاندو نوريس، ثاني الترتيب العامّ الّذي انطلق من المركز 15، حيث قدّم أداء خارقًا وتجاوز نحو عشرة سائقين ليتقدّم بالمراكز بشكل غير مسبوق فينهي السباق بالمركز الرابع ليقلّص الفارق إلى 59 نقطة بينه وبين سائق ريد بول بطل العالم في السنوات الثلاث ألأخيرة الهولّنديّ ماكس فيرستابن المتصدّر والّذي اكتفى باحتلال المركز الخامس فقط.

وبهذا الإنجاز الرائع للفريق البريطانيّ، انتزعت ماكلارين صدارة بطولة العالم للصانعين من فريق ريد بول الّذي تخلّى عنها للمرّة الأولى منذ نحو ثلاثة أعوام، حيث انحصر لقب الصانعين في السنوات العشر الأخيرة بين فريقي مرسيدس وريد بول وانحصر تحديدًا لقب السائقين بين الإنكليزيّ لويس هاميلتون بطل العالم 7 سنوات وبين ماكس فيرستابن بطل العالم في السنوات الثلاث الأخيرة.

ويعتبر تصدّر الفريق البريطانيّ ماكلارين الأوّل في بطولة الصانعين منذ عشر سنوات، إذ إنّ الصانع البريطانيّ لم يعد يعرف مركز الصدارة في ترتيب الصانعين منذ جائزة أستراليا الكبرى في الفورمولا وان في عام 2014 .

وعلّق بياستري على فوزه الكبير في أذربيجان، قائلًا: "بعد المركز الأخير الّذي بدأنا منه في الـ"ماكلارين" عندما انضممت إلى الفريق، نحن اليوم في الصدارة، ما يؤكّد أنّ نتائج مثل هذه لم تكن لتحصل لولا الجهود الكبيرة للفريق الميكانيكيّ والإداريّ والعمل الرائع الّذي قمنا به جميعنا في فريق الـ"ماكلارين" منذ بداية الموسم".

وأضاف بياستري، قائلًا: "نجحت في الصمود لمدّة 31 لفّة وأنا سعيد جدًّا بالسباق الّذي قدّمته والّذي لم يكن سهلّا على الإطلاق".