تابع عشّاق كرة القدم حول العالم إعلان الاتّحاد الأوروبّيّ لكرة القدم الـ"يويفا" ومعه مجلّة "فرنس فوتبول" لائحة المرشّحين لجائزة الكرة الذهبيّة "بالون دور" الّتي تمنح لأفضل لاعب كرة قدم في العالم.

ومع طول الانتظار حتّى ساعات الليل، كانت قنبلة المفاجآت غياب عملاقي اللعبة البرتغاليّ كريستيانو رونالدو والأرجنتينيّ ليونيل ميسي عن لائحة أفضل ثلاثين لاعب كرة قدم مرشّحين لجائزة البالون دور.

وجاء غيابهما عن لائحة المرشّحين الثلاثين كالصاعقة على محبّي كرة القدم على سطح كامل الكرة الأرضيّة، كونها المرّة الأولى منذ عام 2003 أي منذ أكثر من عشرين عامًا سيطرا فيها بشكل كامل ومطلق على الجائزة الذهبيّة.

فالأرجنتينيّ ليونيل ميسي هو صاحب الرقم القياسيّ بعدد الكرات الذهبيّة كأفضل لاعب في العالم (8 مرّات) كما هو حامل اللقب في الموسم الماضي بينما كريستيانو رونالدو فاز بالجائزة خمس مرّات وهما أحرزا كلّ الكرات الذهبيّة بين عامي 2008 و2023 باستثناء عام 2018 عندما سرق الكرواتيّ لوكا مودريش لقب الجائزة بعد كأس العالم في روسيا.

وجاء استبعادهما عن الترشيحات لأسباب عدّة من بينها أنّ صقور اللجنة الإداريّة في الاتّحاد الأوروبّيّ يعتبرون أنّه قد حان وقت التغيير وأنّ انتقالهما إلى خارج حدود القارّة سرّع في عجلة استبعادهما. وأبرز أسباب هذا الاستبعاد اعتبارات القيّمين على الجائزة أنّ بطولة الدوري السعوديّ الّتي تضمّ كريستيانو رونالدو وبطولة الدوري الأميركيّ الّتي تضمّ ميسي تعتبران من البطولات المغمورة مقارنة مع البطولات الخمس الكبرى في أوروبّا أي إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

كذلك، فإنّ رونالدو لم يعد مرغوباً فيه ضمن التشكيلة الرئيسيّة في البرتغال بينما لم يعد ليونيل ميسّي كما في السابق الآمر الناهي في منتخب التانغو.

وبغيابهما، سيكون النجم الجديد لريال مدريد الإسبانيّ الفرنسيّ كيليان مبابي صاحب الـ52 هدفًا وعشرين تمريرة حاسمة المرشّح الأقوى وبفارق ضئيل جدًّا عن البرازيليّ فينيسيوس جونيور صاحب الـ26 هدفًا و12 تمريرة حاسمة وبطل نهائيّ دوري الأبطال يليهما النرويجيّ أيرلنغ هالاند هدّاف مانشستر سيتي مع 45 هدفًا والبريطانيّ تود بيلينغهام نجم إنكلترا والريال.

أمّا الأسماء الأخرى الّتي تمّ ترشيحها في لائحة أفضل ثلاثين لاعبًا على الكرة الأرضيّة فهي:

الإسبانيّ داني كارفخال لاعب الريال ومنتخب إسبانيا بطل أوروبّا والبرتغاليّ روبن دياز قائد مانشستر سيتي والتركيّ هاكان كالانوغلو لاعب الإنتر الإيطاليّ والأوكرانيّ أرتيم دوفبيك لاعب روما الإيطاليّ والإنكليزيّ فيل فودن مهاجم السيتي والإسبانيّ أليخاندرو غريمالدو لاعب باير ليفركوزن بطل ألمانيا من دون خسارة.

كذلك فإنّ لائحة الثلاثين تضمّ أيضًا المهاجم البريطانيّ هاري كاين ومدافع البايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا ماتس هاملز والألمانيّ توني كرووس والنيجيريّ أديمولا لوكمان والأرجنتينيّ إيميليانو مارتينيز ولوتارو مارتينيز وقائد خطّ وسط الأرسنال النرويجيّ مارتن أوديغارد والإسبانيّ رودري قائد منتخب إسبانيا وعملاق دفاع ألمانيا والريال أنطونيو روديغر والإنكليزيّ بوكايو ساكا والإنكليزيّ ديكلون رايس والمدافع الفرنسيّ من أصول لبنانيّة ويليام صليبا ونجم الأوروغواي والريال فالفيردي ونجم البرتغال فيتينيا والموهبة الإسبانيّة نيكو ويليامز، إضافة إلى كلّ من الألمانيّ فلوريان فيرتز والسويسريّ غرانيت كساكا والنجم الإسبانيّ الصاعد لامين يامال.