بعد أربع سنوات كاملة من سيطرة مطلقة لفريق الريد بول وتفرّد سائقها الهولّنديّ ماكس فيرستابن بإحراز الألقاب والبطولات، ختم فريق الفيراري ليل أمس الأحد ما يعرف بتلك الهيمنة، حيث أنهى وفي شكل قاطع تفوّق الريد بول وأعاده بكلّ بساطة إلى أرض الواقع.

فبعد أربع سنوات من التفوّق الواضح والسيطرة المطلقة للريد بول، أتت المفارقة الّتي طال انتظارها وأصبحت أمرًا واقعًا، إذ يبدأ الشهر الرابع من تلك البطولة من دون أن يتمكّن ماكس فيرستابن من إحراز أيّ جولة في سباقات بطولة العالم في الفورمولا وان وتحديدًا منذ بداية شهر حزيران الماضي .

فبعد تفوّق فريق ماكلارين الإنكليزيّ في المرحلتين السابقتين من بطولة العالم في الفورمولا وان لموسم 2024، ومن ضمنها تفوّق الصانع البريطانيّ بلقب جائزة هولّندا الكبرى أي في عقر دار السائق الهولّنديّ ماكس فيرستابن، أحرز بعد ظهر أمس الأحد سائق إمارة موناكو شارل لوكلير وسائق فريق فيراري لقب سباق جائزة إيطاليا الكبرى لسباقات سيّارات فورمولا وان، الّذي أقيم في مدينة مونزا، وهي تعتبر حلبة فريق الصانع الأيطاليّ.

وقد حسم شارل لوكلير المركز الأوّل في السباق الّذي امتدّ على 53 لفّة في حلبة مونزا، متفوّقًا في اللفّات الأخيرة على الأستراليّ أوسكار بياستري سائق ماكلارين الّذي حلّ في المركز الثاني. وقد نجح الفريق الإيطاليّ عبر اعتماده تغيير وحيد في الإطارات من إحراز اللقب بعد سباق مثير جدًّا تكتيكيًّا وفنّيًّا.

وأكمل البريطانيّ لاندو نوريس السائق الآخر في فريق ماكلارين والّذي بدأ السباق من مركز الانطلاق منّصة التتويج بحلوله في المركز الثالث. وبفوزه في جائزة إيطاليا، يكون فريق الفيراري وسائقه الأوّل شارل لوكلير قد حقّق فوزه الثاني في الموسم الجاري، بعدما انتزع جائزة موناكو الكبرى في شهر أيّار الماضي.

ولم يكتف الصانع الإيطاليّ بالمركز الأوّل من خلال سائق إمارة موناكو، بل حقّق الماتادور الإسبانيّ كارلوس ساينز سائق فيراري الثاني المركز الرابع في الترتيب العامّ، وجاء خلفه البريطانيّ لويس هاميلتون سائق مرسيدس في المركز الخامس.

أمّا الهولّندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة فقد جاء في المركز السادس فقط، وخلفه البريطانيّ جورج راسل سائق مرسيدس سابعًا، والمكسيكيّ سيرجيو بيريز سائق ريد بول في المركز الثامن. وحلّ الدنماركيّ كيفن ماغنوسن سائق فريق هاس في المركز التاسع، وأكمل التايلانديّ ألكسندر ألبون سائق ويليامز قائمة العشرة الأوائل في سباق مونزا الإيطاليّ.

وقد حقّق لوكلير لقب الجائزة الكبرى في مونزا للمرّة الثانية بعد تتويج أوّل له في عام 2019، ليعيد الجائزة لفريق فيراري في معقله بعد غياب دام خمسة أعوام. وردّد السائق الموهوب جدًّا في سباقات الفورمولا وان النشيد الوطنيّ الإيطاليّ على منصّة التتويج ليشارك فرحة آلاف المشجّعين الإيطاليّين، وهو أكّد بعد التتويج أنّه "شعور مذهل، فالمشاعر في اللفّات الأخيرة كانت نفسها الّتي كانت في عام 2019 بدليل الفرحة الطاغية في المدرّجات".