تنطلق بعد ظهر اليوم أولى مسابقات دورة الألعاب البارالمبيّة باريس 2024 والّتي يشارك فيها لبنان ببعثة من 3 أشخاص، من بينهم الرياضيّ المتألّق أرز زهر الدين الّذي سيمثّل بلاد الأرز في رياضة ألعاب القوى في مسابقتي الـ100 والـ200 متر ليكون للبنان من خلال أرز فرصتين لإحراز ميداليّة طال انتظارها في بلاد الأرز.

وكان أرز زهر الدين شارك في دورة الألعاب البارالمبيّة في طوكيو في عام 2020 في سباق الـ200 متر للرجال. وقد استعدّ بشكل مميّز جدًّا، حيث تمكّن من تسجيل أوقات رائعة سمحت له بالتأهّل إلى سباقي الـ100 والـ200 متر ضمن فئة "أل تي 60" المخصّصة لذوي حالة بتر ساق واحدة من تحت الركبة حيث سيكون موعدها في بداية شهر أيلول المقبل.

وكان زهر الدين 25 عامًا قد فقد ساقه اليمنى في حادث سيّارة وهو في الثالثة من عمره. ويعتبر العدّاء اللبنانيّ أرز زهرالدين أنّ "حلمه منذ صغره المشاركة في الألعاب االأولمبيّة أو البارالمبيّة لمحاولة التألّق وإهداء وطنه ميداليّة من مختلف الألوان. وهو حاول المشاركة في مسابقة المبارزة والّتي تعلّمها وأتقنها بعمر الـ7 سنوات قبل أن ينتقل بعمر الـ15 عامًا إلى رياضة ألعاب القوى متأثّرًا بمشاهدة بطل المسابقة جارلد والاس .

ويرافق أرز زهر الدين مدرّبه، إضافة إلى الإداريّ الدوليّ في رياضة كرة السلّة ورئيس بعثة البارالمبيّة اللبنانيّة مروان العميل.

وكان الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون افتتح ليل أمس دورة الألعاب البارالمبيّة الصيفيّة الّتي ستحمل رقم النسخة الـ17 في العاصمة باريس والّتي تستمرّ حتّى الثامن من شهر أيلول المقبل.

وقد أقيم الحفل الافتتاحيّ كما ألعاب باريس الأولمبيّة خارج حدود أرض الملعب، حيث أصرّت فرنسا على نقله إلى خارج الستاد، ليقام في ساحة كونكورد في حضور أكثر من ستّين ألف متفرّج وقد خصّصت لمتابعته على طول شارع الشانزليزيه ستّ شاشات عملاقة لمتابعة الحدث في قلب العاصمة الباريسيّة.

وتمامًا كزملائهم الأولمبيّين سيكون للرياضيّين من ذوي الاحتياجات الخاصّة الحقّ في الحصول على بطاقة بريديّة خاصّة تذكاريّة للمعالم التاريخيّة في باريس الّتي ستستضيف أبرز الألعاب والمسابقات وهي: الـ"غران باليه" و"برج إيفل" و"قصر فرساي" و"رولان غاروس" إضافة طبعًا إلى ملعب سان دينيه مضيف مسابقات الرياضات الجماعيّة وألعاب القوى.