إذا كان فوزه في سباق ميامي في بداية الصيف الحاليّ قد اعتبر من بعض مراقبي الفورمولا وان فلتة شوط، فإنّ سيطرته المطلقة على سباق جائزة هولّندا الكبرى ليل أمس وفي عقر دار بطل العالم ومتصدّر البطولة ماكس فيرستابن يعتبر إنجازًا نوعيًّا له دلالات كبيرة جدًّا في مستقبل سباقات الفورمولا وان، بدأت بتخلخل السيطرة المطلقة لفريق الريد بول على السباق البرتقاليّ ولم تنته بعدم تغريد فيرستابن كما في السنوات الثلاث الأخيرة خارج سربه.

فقد قلب السائق البريطانيّ معادلات سباقات الفورمولا وان لموسم 2024 رأسًا على عقب عندما توّج البريطانيّ لاندو نوريس سائق فريق ماكلارين، بلقب سباق جائزة هولّندا الكبرى، الجولة الـ15 من بطولة العالم للفورمولا وان، والّتي أقيمت على مدار ثلاثة أيّام في حلبة "زاندفورت" السريعة.

واحتلّ لاندو نوريس البالغ من العمر 24 عامًا فقط المركز الأوّل بعدما قطع مسافة السباق الّذي امتدّ على مدى 72 لفّة في وقت مميّز وهو 1.30.45.519 ساعة، ليفرض إيقاعه على السباق ويحسم المركز الأوّل بفارق مريح وهو 22.896 ثانية عن أقرب منافسيه صاحب الدار بطل العالم الهولّندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول الّذي اكتفى بالمركز الثاني، وبفارق 25.439 ثانية عن سائق إمارة موناكو شارل لوكلير سائق فريق فيراري الّذي حلّ في المركز الثالث، بينما جاء الأستراليّ أوسكار بياستري سائق فريق ماكلارين، والإسبانيّ كارلوس ساينز سائق فريق فيراري في المركزين الرابع والخامس وبفارق 27.337 ثانية و32.137 ثانية.

وفي بقيّة مراكز التنافس، احتلّ الثلاثيّ الماتادور المكسيكيّ سيرجيو بيريز من فريق ريد بول، والبريطانيّان جورج راسل ولويس هاميلتون (بطل العالم سبع مرّات) سائقا فريق مرسيدس، ومن خلفهم الفرنسيّ بيار غاسلي من فريق ألبين رينو والإسبانيّ فرناندو ألونسو من فريق أستون مارتن النصف الثاني من ترتيب مراكز النقاط من المرتبة السادسة وحتّى العاشرة على التوالي.

ويعتبر انتصار نوريس بلقب سباق جائزة هولّندا الكبرى الفوز الثاني له هذا الموسم، والثاني أيضًا في مسيرته خلال سباقات الفورمولا وان، بعدما فاز بجائزة ميامي الكبرى في نهاية شهر أيّار/مايو الماضي .

وتمكّن السائق البريطانيّ بهذا الفوز من تقليص الفارق بينه وبين فيرستابن في صدارة الترتيب العام للسائقين إلى 71 نقطة فقط، حيث ظلّ حامل اللقب في المركز الأوّل بعدما رفع رصيده إلى 295 نقطة، فيما رفع البريطانيّ لاندو نوريس رصيده في المركز الثاني في الترتيب العامّ بمفاجأة لم تكن متوقّعة أبدًا مع انطلاق الموسم إلى 225 نقطة، بينما احتلّ سائق إمارة موناكو شارل لوكلير في المركز الثالث برصيد 192 نقطة، لتكون المرسيدس وسائقها بطل العالم 7 مرّات لويس هاميلتون لمرّة منذ أكثر من عقد خارج الترتيب العامّ للبوديوم .

و في قراءة لمجريات البطولة، يتبيّن في النتائج الأخيرة من البطولة أنّ الهولّنديّ الطائر ماكس فيرستابن سائق الريد بول لم يفز بأيّ سباق في بطولة العالم للفورمولا وان منذ جائزة برشلونة الكبرى في شهر حزيران الماضي، وهي الفترة الأطول له منذ عام 2020 من دون أن يسجّل أيّ فوز.

وتقام المرحلة المقبلة من بطولة العالم على حلبة مونزا الشهيرة في إيطاليا والمفضّلة لفريق الفيراري في نهاية الأسبوع المقبل وهي الجولة الـ16 من أصل 24 جولة.