بعد طول انتظار امتدّ على مدى أكثر من ثلاث سنوات، ابتسم القدر أخيرًا للصانع البريطانيّ ماكلارين، حيث أحرز الفريق الإنكليزيّ لقبه الأوّل منذ منتصف صيف عام 2021 بعد إحراز سائقه الأستراليّ أوسكار بياستري انتصاره الأوّل في سباقات الفورمولا وان في مسيرته الأحترافيّة.

وجاء فوز ماكلارين وسائقها الأبرز الأستراليّ بياستري بعد فوزه على حلبة "هانغارو رينغ" في العاصمة المجريّة بودابست ضمن الجولة الـ13 من بطولة العالم للفورمولا وان لموسم 2024 .

وقد حقّق فريق ماكلارين ثنائيّة تاريخيّة له في سباق دراماتيكيّ شهد تقلّبات عدّة في مراكز الصدارة، كما شهد أحداث مثيرة لم تعهدها الفورمولا وان في سيناريوهات جولات رزنامتها في السنوات الماضية. وفي سيناريو السباق، منح السائق البريطانيّ لاندو نوريس الفوز للأستراليّ بياستري بعد استجابته لعدد من الأوامر لمدير الفريق بالسماح لبياستري من تجاوزه في اللفات المتبقّية من السباق المجريّ بعدما أصبح فارق الوقت بينه وبين أقرب المنافسين بعيد بشكل كافٍ كي لا يشكّل أيّ خطر على تصدّرهما.

واحتلّ بطل العالم 7 مرّات البريطانيّ لويس هاميلتون سائق فريق المرسيدس المركز الثالث في الترتيب العام للسباق المجريّ بعد تقدّمه على سائق إمارة موناكو فريق الفيراري شارل لوكلير والهولّنديّ الطائر بطل العالم ماكس فيرستابن قائد الفريق البطل الريد بول وبطل العالم ثلاث مرّات.

وبعد تتويجه بالمركز الأوّل للمرّة الأولى، اعتبر السائق الأستراليّ بياستري أنّ ما يعيشه في تلك الساعات هو أقرب إلى الحلم من الواقع، حيث قال عقب الفوز: "هذا هو اليوم الّذي حلمت به منذ صغري، لقد أصبح واقعًا وحتميًّا، وما قبل هذا التاريخ في مسيرتي الاحترافيّة لن يكون كما بعده حتمًا".

وأضاف بياستري أنّ "نهاية السباق كانت صعبة عليه وعلى فريقه كما على زميله البريطانيّ لاندو نوريس"، معتبرًا أنّ "الأمر كان معقّدًا بعض الشيء، خصوصًا في آخر لفّات السباق، وذلك في إشارة واضحة من السائق الأستراليّ إلى الطلبات المتكرّرة من الفريق الإنكليزي لزميله نوريس للسماح له بتجاوزه للحصول على المركز الأوّل".

وأمّا إصرار الفريق على إلزام زميله لاندو نوريس بالتقيّد بإجراءات الفريق، قال السائق الأستراليّ بياستري مع نهاية السباق: "شكرًا جزيلًا للفريق. إنّه لشرفٌ لي أن أقود سيّارة فريق ماكلارين. إنّه بالفعل أمر لا يصدّق أبدًا. لقد تمكّنا بالفعل ومن حيث لم يتوقّع أحد، من السيطرة على السباق وحقّقنا الثنائيّة. تهانينا للفريق".

وبفوزه في المجر على حلبة هانغارو رينغ، تمكّن فريق ماكلارين من احتلال المركز الثاني في ترتيب الصانعين متقدّمًا على فريق مرسيديس، ومقتربًا بفارق 51 نقطة عن ريد بول.