ثلاثُ مواقف مختلفة لفنانات عربيات خلعنَ الحذاء في عرضٍ تلفزيوني أو مسرحي. 

تُعدُ الفنانة السّوريّة أصالة أبرز هؤلاء الفنانات، لكن ما قد يبرّرُ لها ذلك، مشكلة قديمة تعاني منها في قدميها وقد يستمر تأثيرها إلى أيامنا هذه، فتخلعُ أصالة حذاءها بنفسها على المسرح، وتَعِدُ الجمهور بأداءٍ صوتي استثنائي، فتختارُ أن تكون مستريحةً كما تقول، وبالفعل لا تخذلْ المستمعين بما وعدت بِهِ!

أصالة

لكنّ الفنانة اللبنانية اليسا في حفلِها الأخير بأعياد بيروت، لم تخلعْ الحذاء بنفسها، بل طلبت مساعدة "رورو" رجل يأتي إلى المسرح ويساعدُها بذلك. ولا يترافقُ خلعُ الحذاء لدى اليسا بتقديم أداءٍ صوتي أفضل بالضرورة، بل بحركةٍ قد تبدو للبعض غريبةً على المسرح، فترقصُ "حافيةَ القدمين"!

اليسا

أمّا الموقف الثّالث فللفنانة المصريّة شيرين عبد الوهاب، التي خلعتْ حذاءها في برنامج "ذا فويس"، حينَ شاركت بتحكيمِ مواهبه، واستخدمتِ الحذاء للضغطِ على زرِ الالتفات لصوتٍ تستمعُ إليه، فتعبّرُ عن إعجابِها الكبير بِهِ. ونالتْ شيرين انتقاداتٍ كبيرةً على هذا التصرّف، فما قامتْ به وصلَ لجمهورٍ واسعٍ في لحظةٍ تلفزيونيّة تحنّطتْ وبقيتْ في الذّاكرة.

شيرين

وبصرفِ النّظر عن موقف شيرين، ينصحُ البعض أصالة واليسا بارتداءِ الحذاء المريح كي لا تضطرا لخلعِ "الكعب العالي".

ويبقى أنّ ما تقومُ به الفنانة قد يلفتُ الأنظار إليه بطريقة أكبر، لأنهُ ربما مطلوب منها كامرأة، خاصة في مجتمعنا العربي، أن تحافظَ على "الصّورة الرّزينة" عنها. أمّا الجانب الآخر فيتعلّق ببروتوكول المسرح والعرض التلفزيوني، وهنا الأمرُ لا يعرفُ تفرقةً بينَ رجلٍ أو امرأة!