أعاد سباق الولايات المتّحدة الأميركيّة في الفورمولا وان حماوة المحرّكات إلى الواجهة العالميّة بعد السباق الرائع الّتي شهدته فجر اليوم المرحلة الـ19 من بطولة العالم في الفورمولا وان في مدينة أوستن عاصمة ولاية تكساس.

فأمام جمهور وصل إلى نحو نصف مليون مشجّع تواجدوا على جوانب مسار السباق، خطفت الفيراري الأضواء والقلوب وحبست أنفاس العالم في سباق غير مسبوق من حيث المنافسة والمفاجآت.

فقد حقّق سائق إمارة موناكو شارل لوكليرسباقًا رائعًا جدًّا من النواحي كافّة، حيث استغلّ صراعًا على الصدارة لحظة إشارة انطلاق السباق بين صاحب المركز الأوّل على الانطلاق الإنكليزيّ لاندو نوريس سائق الماكلارين والهولّنديّ ماكس فيرستابن بطل العالم في السنوات الثلاث الأخيرة، فتجاوزهما لوكلير من المنعطف البعيد ليخطف الصدارة على طريقة سباقات الخيل ولم يتخلّ منذ لحظتها عنها إلى نهاية السباق بأفضل إطلالة للفيراري منذ سنوات عدّة.

وبفوزه الرائع والمستحقّ في الولايات المتّحدة الأميركيّة، يكون سائق إمارة موناكو قد حقّق انتصاره الثالث هذا الموسم في سباق أعاد للفيراري رونقها، إذ إنّ المركز الثاني كان أيضًا للصانع الإيطاليّ باحتلال الماتادور الإسبانيّ كارلوس ساينز المركز الثاني على البوديوم في "دوبليه" تاريخيّ للفيراري .

واحتلّ بطل العالم ماكس فيرستابن المركز الثالث على البوديوم بقرار من مراقبي الـ"فيا" الاتّحاد الدوليّ للسيّارات على حساب البريطانيّ لاندو نوريس الّذي تعرّض إلى تغريم خمس ثوانٍ أفقدته المركز الثالث لمصلحة السائق الهولّنديّ بداعي خروجه عن المسار المحدّد في أحد المنعطفات عند تجاوزه سيّارة سائق فريق الريد بول خلال مطاردته الرائعة لماكس فيرستابن على مدار اللفّات العشر الأخيرة من السباق الّذي اعتبر الأجمل هذا الموسم.

ويعتبر فوز الفيراري في الولايات المتّحدة الأميركيّة الأوّل منذ عام 2006 أي منذ 18 عامًا والفوز الثالث لسائق إمارة موناكو هذا الموسم والثامن في مسيرته الاحترافيّة وثاني دوبليه للفيراري في رزنامة بطولة العالم لعام 2024 بعد فوز الفيراري في المركزين الأوّل والثاني خلال الجولة الثالثة من  بطولة العالم للفورمولا وان في سباق جائزة أستراليا الكبرى.

وعلى الرغم من فشل بطل العالم ماكس فيرستابن في تحقيق انتصار له ولفريقه الريد بول في الجولة التاسعة على التوالي، وذلك منذ الفوز الأخير الّذي سجّله السائق الهولّنديّ في سباق غران بري إسبانيا في 23 حزيران/يونيو الماضي، إلّا أنّ صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين ما زالت لمصلحته، حيث ما زال متصدّرًا للبطولة بفارق 57 نقطة عن أقرب منافس له وهو البريطانيّ لاندو نوريس صاحب المركز الثاني في الترتيب العامّ، وذلك قبل خمس جولات فقط من نهاية سباقات هذا الموسم.

واعتقد نوريس أنّه نال المركز الثالث بعدما تجاوز منافسه قبل لفّات معدودة على نهاية السباق، لكنّ المراقبين اعتبروا أنّه تخطّى الهولّندي من خارج الحلبة فأضافوا خمس ثوان على توقيته، ليحلّ في النهاية رابعًا في خطوة عزّزت من صدارة فيرستابن لبطولة العالم.

ويحتلّ فريق الماكلارين صدارة بطولة العالم للصانعين مع 544 نقطة في المركز الأوّل بفارق 40 نقطة عن الريد بول مع 504 نقاط الّتي تبتعد بفارق 8 نقاط فقط عن فريق الفيراري في أكثر المواسم منافسة عند الصانعين منذ أكثر من عقد من الزمن.