بعد توقّف أسبوعين كاملين، تعود نهاية هذا الأسبوع الإثارة والحماس إلى الملاعب الأوروبّيّة مع عودة انطلاق البطولات الوطنيّة الخمس الكبرى في كرة القدم.

وسيشهد هذا الويك أند لقاءات ناريّة عدّ أبرزها في إنكلترا لقاء القمّة الّذي سيجمع ليفربول متصدّر البطولة مع فريق تشلسي اللندنيّ أحد أقوى فرقها وأبرزها.

فليفربول يتصدّر الدوري الإنكليزيّ مع 18 نقطة من 6 انتصارات وخسارة وحيدة، بينما يحتلّ تشلسي المركز الرابع مع 14 نقطة بفارق أربع نقاط عن ليفربول المتصدّر وثلاث نقاط عن كلّ من الأرسنال ومانشستر سيتي أصحاب المركز الثاني بالتساوي.

لهذا، فإنّ تشلسي مدرك أنّ فرصته الوحيدة للمنافسة متاحة غدًا الأحد عندما يواجه الريدز في الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت بيروت على ملعب الأنفيلد رود قلعة ليفربول في لقائهما الـ191 والّذي شهد أوّل مواجهة رسميّة بينهما في عام 1907 أي منذ مئة و17 عامًا.

فتشلسي سيدخل المواجهة متسلّحًا بقوّة دفاعاته ومحاولة فرض تعادل في سيطرة وسط الملعب بدفع مدرّب تشلسي بخمسة لاعبي خطّ وسط في التشكيلة المرتقبة أمام ليفربول مع كلّ من أنزو فرنانديز، وكول بالمر نجم الفريق، وجايدون سانشو، وموزس غايسيدو ونوني مادويكي، ومن أمامهم مهاجم واحد وهو نيكولا جاكسون .

لكنّ تشلسي ومدرّبه أنزو ماريشكا مدركان أنّ أقصى طموحات الفريق اللندنيّ ستكون الخروج من دون خسارة أمام ليفربول الّذي يقدّم أجمل عروض كرة قدم حاليًّا في أوروبّا، حيث إنّ الريدز سيطر بشكل كامل على انطلاق الدوري الإنكليزيّ ودوري الأبطال، وهو يمتلك حاليًّا أقوى خطّ وسط في الـ"بريمير ليغ" مع كلّ من قائد الأرجنتين ماك أليستر والنجم المجريّ سوبوسلاي، الهولّنديّ غرافنبرش ونجم إنكلترا ترانت أرنولد ألكسندر ومن أمامهم القوّة الصاعقة مع الثنائيّ محمّد صلاح والكولومبيّ دافيد لويس أخطر مهاجم في العالم حاليًّا .

وسيكون الفوز هو الأقرب لفريق ليفربول ومدرّبه الهولّنديّ أرني سلوت ثعلب الملاعب البريطانيّة. وسيفتقد متصدّر الدوري لحارس مرماه البرازيليّ أليسون بايكر بسبب الإصابة. ولن تخلو المرحلة الثامنة من الدوري الإنكليزيّ من مواجهات أخرى منتظرة أبرزها لتوتنهام مع ويست هام ولمانشستر سيتي بضيافة وولفرهامبتون غدًا الأحد.

أمّا في إسبانيا فالأنظار تتّجه الليلة عند العاشرة مساء إلى المواجهة الناريّة بين سلتا فيغو صاحب المركز الثامن في ترتيب الليغا وفريق ريال مدريد في مباراة لن تكون سهلة أبدًا للفريق الملكيّ في ضيافة سلتا فيغو المعروف بأنّ الفريق الّذي يهوي مقارعة قطبي الليغا على ملعبه وهو يعشق المفاجآت.

وشاء القدر أن يحمل لقاء سلتافيغو مع ريال مدريد المباراة الـ200 لكارلو أنشيلوتي بقيادة الريال في الليغا.

من هنا، سيحاول المدرّب الخبير الإيطاليّ أنشيلوتي بأن يخرج فائزًا من موقعة السسيلتا ليسجّل انتصاره الـ143 الشخصيّ في الدوري الإسبانيّ في سجلّ رائع من عدد الانتصارات مقابل 24 خسارة فقط. والأهمّ فإنّ الريال وأنشيلوتي يريدان متابعة سلسلة عدم الخسارة بتسجيلهم المباراة الـ42 المتتالية لفريق ريال مدريد من دون خسارة.

ويبقى أنّ الدوري الألمانيّ لكرة القدم سيشهد مواجهة قمّة هذه الليلة (السبت) تمام الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت بيروت عندما يستضيف بايرن ميونيخ منافسه اللدود شتوتغارت ضمن المرحلة السابعة من البونديسليغا في لقائهما الّذي سيحمل الرقم 123 منذ مواجهتهما الأولى في عام 1965 .