للعام الثاني على التوالي، يحتلّ نجم كرة القدم كريستيانو رونالدو قائمة التصنيف العالميّ لأكثر الرياضيّين دخلًا في عام 2024، وذلك على الرغم من أنّ الـ"دون" رونالدو لم يدخل هذا الموسم للمرّة الأولى منذ نحو عقدين ضمن جائزة الكرة الذهبيّة لأفضل لاعبي كرة القدم للعام الحاليّ.

فرونالدو الّذي يدخل مع بداية عام 2025 عقده الرابع ليكون أحد أكبر لاعبي كرة القدم سنًّا ما زال وبشكل لافت الأعلى دخلًا بين جميع الرياضيّين في العالم.

فقد كشفت مجلة " فوربس" الّتي نشرت فجر اليوم الجمعة قائمة أكثر 10 لاعبي كرة قدم دخلًا في العالم، أنّ نجم البرتغال كريستيانو رونالدو يحتلّ المركز الأوّل في التصنيف العالميّ للأعلى دخلًا في عام 2024، حيث إنّ راتب كريستيانو رونالدو السنويّ مع فريق النصر السعوديّ يصل إلى 220 مليون دولار للعام الواحد، من دون عقود الرعاية والإعلان الخاصّة به والّتي تقدّر بنحو 65 مليون دولار أميركيّ، ليصل مجموع دخل النجم البرتغاليّ إلى نحو 300 مليون دولار في الموسم الواحد.

وأضحت كرة القدم مع دخول أسواق جديدة إليها وفي شكل خاصّ العروض الخياليّة في المملكة العربيّة السعوديّة ومن خلفها الولايات المتّحدة الأميركيّة هي الرياضة الأعلى دخلًا وبفارق كبير عن بقيّة الرياضات بما فيها كرة السلّة الأميركيّة، حيث إنّ الهوّة بينهما أصبحت كبيرة جدًّا، مقارنة بين عقود كريستيانو رونالدو السنويّة أو ليونيل ميسي وأعلى لاعب كرة سلة أميركيّة دخلًا لعام 2024، وهو نجم بوسطن سلتيكس جايسون تايتم الّذي كافأه فريقه عند قيادته أعرق فريق كرة سلّة في العالم لإحراز لقبه الـ18 وأضحى أعلى صفقة في تاريخ السلّة الأميركيّة، حيث إنّ عقده الجديد مع فريقه الأميركيّ هو 315 مليون دولار مقابل خمس سنوات، حيث يتقاضى بموجبه 63 مليون دولار في الموسم، وهو راتب أقلّ بكثير من الدون رونالدو وأقلّ من عدد من لاعبي كرة القدم الآخرين وفي مقدّمتهم ليونيل ميسي.

فالنجم الأرجنتينيّ ليونيل ميسي يصل عقده السنويّ مع فريقه ميامي إلى نحو 135 مليون دولار أميركيّ أي ضعف أكثر لاعبي كرة السلّة الأميركيّة دخلًا. فإضافة إلى راتبه السنويّ الكبير، ذكرت الصحيفة الأميركيّة "فوربس" أنّ النجم السابق لبرشلونة وباريس سان جيرمان هو اللاعب الوحيد من بين العشرة الأوائل الّذي يحصل على راتب أقلّ من عقوده الإعلانيّة. ويبلغ راتب ليونيل ميسي من عقود الرعاية والإعلانات الخاصّة به 75 مليون دولار أميركيّ.

من ناحيته، وعلى الرغم من إصابة أبعدته عن الملاعب لموسم كامل، ما زال البرازيليّ نيمار ثالث لاعب أعلى دخلًا مع 110 ملايين دولار بين ناديه الهلال السعوديّ وعقود الرعاية، بينما يحتلّ الفرنسيّ كيليان مبابي المركز الخامس، ويقدّر راتبه السنويّ بنحو 70 مليون دولار لعام 2024 ومداخيل أخرى تبلغ حوالي 20 مليون دولار، لكنّه ليس أوّل لاعب فرنسيّ في هذا التصنيف. ويأتي كريم بنزيمة مهاجم نادي الاتّحاد السعوديّ رابعًا بدخل سنويّ بلغ 104 مليون دولار.

ولم تعد الفوارق بين رواتب نجوم التنس ونجوم كرة السلّة الأميركيّة أو حتّى كرة القدم متباعدة، إذ إنّ النجم الإسبانيّ  كارلوس ألكارازا الّذي يحتلّ الآن المركز الثالث في التصنيف العالميّ للتنس، حصل على ما يقدّر بنحو 42.3 ملايين دولار. وأوضحت المجلّة ألأميركيّة أنّ هذه الأجور حصل عليها ألكارازا قبل الضرائب ورسوم الوكلاء على مدار الأشهر الـ12 الماضية. وتفوّق كارلوس ألكارازا (21 عامًا) على منافسه النجم الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش (37 عامًا)، الّذي حصل بدوره على 37.2 مليون دولار عن الفترة نفسها.