تتّجه أنظار محبّي كرة القدم على مساحة الكرة الأرضيّة إلى تصفيات كأس العالم 2026 في كرة القدم، حيث إنّ قارّتي أوروبّا وأميركا ستكونان على موعد مع مرحلتين متتاليتين في نهاية هذا الأسبوع أبرزهما طبعًا مباراتا البرازيل مع كلّ من تشيلي والبيرو في تصفيات القارّة الأميركيّة الجنوبيّة.

فالبرازيل ستخطف كلّ الأنظار، كون وضعها وللمرّة الأولى في تاريخها غير مريح أبدًا، إذ إنّ منتخب السامبا متواجد في المركز الخامس فقط في ترتيب صدارة منتخبات القارّة، حيث لدى البرازيل عشر نقاط فقط وأربع خسارات مقابل ثلاثة انتصارات فقط في سيناريو غير مسبوق لأبطال العالم خمس مرّات.

فالبرازيل في تاريخها لم يكن يومًا سجلّ خساراتها في تصفيات كأس العالم أعلى من عدد انتصاراتها ومتواجدة في مركز متواضع هو الخامس خلف كلّ من الأرجنتين المتصدّرة مع 18 نقطة وكولومبيا والأوروغواي والإكوادور، ولديها عدد النقاط نفسه مع فنزويلا، وهي ستخوض مبارتين أمام تشيلي والبيرو في غياب خمسة من أبرز نجومها بسبب الإصابات.

فالبرازيل تلقّت ليل أمس الإثنين خبر إصابة قائدها فينيسيوس جونيور خلال مباراته يوم السبت الماضي في بطولة الليغا الإسبانيّة، حيث أعلن الاتّحاد البرازيليّ فجر اليوم الثلاثاء أنّ لاعبه فينيسيوس جونيور انضمّ إلى لائحة الغيابات البارزة بعد تعرّضه إلى إصابة في الرقبة خلال مباراة فريقه ريال مدريد أمام فياريال في الليغا.

وانضمّ فينيسيوس جونيور إلى لائحة المصابين الّتي تضمّ أيًضا كلّ من حارس مرمى منتخب السامبا أليسون بيكر الّذي تعرّض بدوره إلى إصابة يوم السبت الماضي خلال مباراة فريقه ليفربول أمام كريستال بالاس في الدوري الإنكليزيّ، إضافة إلى إصابة كلّ من إيدير ميليتاو قائد دفاعات ريال مدريد وجيليرمي أرانا ظهير أيسر إشبيلية الإسبانيّ.

وأمام كلّ تلك الإصابات، يعيش جمهور كرة القدم البرازيليّ هاجس الخوف نهاية هذا الأسبوع من تعثّره وخسارته نقاطًا أمام التشيلي أو البيرو، فيتهاوى إلى المركز السادس في الترتيب العامّ لفرق القارّة الأميركيّة الجنوبيّة، ويصبح خارج مراكز التأهّل إلى نهائيّات كأس العالم في مشهد لم تعرفه البرازيل في تاريخها.

فالبرازيل هي الدولة الوحيدة الّتي تأهّلت إلى كلّ نهائيّات كأس العالم، وهي بتواجدها في المركز الخامس تعيش هاجس السقوط، حيث اعتبر مدرّب البرازيل دوريفال جونيور أنّ "منتخب السامبا عليه أن يظهر بطريقة مغايرة تمامًا أمام التشيلي والبيرو لتعويض نتائجه السيّئة".

ورأى المدرّب البرازيليّ أنّ "لقاءي البرازيل نهاية هذا الاسبوع سيكونان بالغي الأهمّيّة في مستقبل الفريق" وأنّ "لديه ملء الثقة بلاعبيه على الرغم من كثرة الغيابات الّتي استجدّت في الساعات الأخيرة"، مؤكّدًا أنّ "منتخب كالبرازيل لديه كلّ تلك الطاقات ويعتبر منبع نجوم اللعبة في العالم ولا يجب عليه الخشية من السقوط مهما جاءت الأسباب" .

وسيكون الامتحان الأوّل للبرازيل عند الساعة الثالثة من فجر يوم الجمعة المقبل بتوقيت بيروت أمام مضيفه منتخب التشيلي قبل أن يستضيف فريق البيرو في بداية الأسبوع المقبل.