أصدرت محكمة العمل الإسرائيلية أمراً بإنهاء إضراب نقابة العمال الـ"هستدروت" باعتبار أنه إضراب سياسي وليس نزاع عمل، في حين ردت عائلات الأسرى الإسرائيليين على القرار وقالت "إنَّ الأمر لا يتعلق بالإضراب ولكن بإنقاذ المختطفين الذين تخلى عنهم رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو".

من جهته، اعتبر نتنياهو أن الإضراب في إسرائيل دعم لرئيس حركة حماس يحيى للسنوار، قائلاً في تصريح صحافي: "نريد إعادة المختطفين لكن هناك أماكن يجب ألا نتخلى عنها وفيلادلفيا أنبوب أكسجين حماس".

وتشهد مناطق وقطاعات كثيرة في كيان العدو الإسرائيلي إضراباً استجابة لدعوة الـ"هستدروت" لدفع الحكومة إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، غداة إعلان الجيش العثور على جثث ستة منهم.

وأثار العثور على جثث أسرى في نفق بمدينة رفح في جنوب القطاع، قالت إسرائيل إنهم قتلوا "من مسافة قريبة جداً" قبل يومين أو ثلاثة من الوصول اليهم، غضباً عارماً في الكيان وتظاهرات حاشدة شهدتها مدن إسرائيلية عدّة احتجاجاً على عدم إبرام الحكومة اتفاق هدنة مع حركة حماس.

ودعا الاتحاد العام لعمال إسرائيل الذي يعدّ أبرز نقابة عمالية في البلاد، الأحد إلى "إضراب عام" دعماً للرهائن ودفعاً نحو التوصل الى اتفاق.

وأعلنت بلديات عدّة الإثنين التزامها بالإضراب، ومنها تل أبيب وحيفا (شمال) حيث أغلقت المدارس والجامعات، وتأثرت وسائل النقل العام التي تديرها شركات خاصة جزئياً بالإضراب.

في المقابل، لم تلتزم بلديات أخرى مثل القدس وعسقلان بالإضراب، وبقيت الحركة فيها على طبيعتها.

في مطار بن غوريون قرب تل أبيب، كان العشرات من الركّاب ينتظرون عند مكاتب تسجيل الوصول في الصباح، بعد تأجيل بعض الرحلات، بحسب فيديو لفرانس برس. وقال متحدث باسم المطار "كل شيء يسير كالمعتاد، باستثناء أنه لم يحصل إقلاع بين الساعة 8,00 صباحاً  حتى الساعة 10,00 صباحاً".

وأتى إضراب الإثنين غداة تحركات احتجاجية واسعة مناهضة للحكومة ومطالبة بإعادة الأسرى، في عدد من المدن لاسيما تل أبيب، حيث نزل عشرات الآلاف الى الشوارع. والإثنين، كرر محتجون قطع طرق في المدينة.

عائلات الأسرى: لإلغاء قرار الكابنيت بشأن بقاء الجيش في محور فيلادلفيا

في غضون ذلك، طلبت هيئة عائلات الأسرى من المستشارة القضائية للحكومة إلغاء قرار الكابنيت بشأن بقاء الجيش في محور فيلادلفيا. وبينما تُصرّ "إسرائيل" على استمرار سيطرتها العسكرية على محوري فيلادلفيا ونتساريم، تتمسك حماس بانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة، ضمن أي اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى.

واشنطن تخطط لتقديم مقترح اتفاق نهائي

في السياق، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين قولهم إنَّ واشنطن تخطط لتقديم مقترح اتفاق نهائي إلى الأطراف خلال الأسابيع المقبلة. وأضافت المصادر أن واشنطن تتشاور مع الدوحة والقاهرة بشأن ملامح اتفاق وقف إطلاق نار نهائي، وأن عدم قبول الطرفين اتفاقا نهائيا تعتزم واشنطن تقديمه قد يعني نهاية المفاوضات بقيادة أميركية.