الاسم الحقيقي للممثّلة السّوريّة الكبيرة فاتن شاهين هو هيلين قجميني، وكشفت في لقاءٍ ظهرت فيه مؤخراً عن أنّها طلبت اسم "فاتن شاهين"، منذُ كانَ عمرها خمسة عشرَ عاماً، متأثرةً بالممثلة فاتن حمامة والمخرج يوسف شاهين، وباعتبار أنّ اسمها "هيلين قجميني"، كانَ يستخدمهُ البعض للتنمر عليها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كنسيانه أو القول "إلين" بدل من "هيلين". 

وما لا يعرفهُ البعض أيضاً، أنّ "فاتن شاهين"، تزوّجت في سن التاسعة والثلاثين لأوّل مرة، وزوجها هو مروان حنا، الذي يتدرّج من عائلة فنيّة أصولها فلسطينية، فوالده هو الشاعر الكبير نقولا حنا وشقيقه المخرج والممثل رامي حنا وشقيقته الكاتبة ريم حنا، وأبناء العم الممثل الكبير يوسف حنا والكاتبة أمل حنا. ولفاتن ومروان ابن وحيد هو "نقولا حنا" على اسمِ جدِهِ، ويعملُ حالياً كمهندس، ويعيشُ خارج سوريا. كما تحدثتْ فاتن خلالَ لقائها الأخير عن العلاقة الجميلة بعائلة زوجها، واعتبرت أنّ رامي "أصغرهم" و"ابننا جميعاً".

تتمسّكُ فاتن شاهين بالبقاء في البلاد، وتقول إنّها درست التمثيل في إيطاليا، لكن اختارتِ العودة إلى سوريا، كي تؤسّسَ لمسيرةٍ فنيةٍ فيها. من أبرز أعمالها: "كان يا ما كان" و"ذكريات الزمن القادم" و"ما ملكت أيمانكم" و"جلسات نسائية" و"بنات العيلة" و"ليسَ سراباً" و"العربجي"، بالإضافة إلى أعمالٍ عديدةٍ في الإذاعة والمسرح والإذاعة والدوبلاج. ورغمَ النجاحات التي حققتها، تقولُ فاتن: "غير راضية تماماً عمّا حققته وكانَ بإمكاني إحراز ما هو أكثر من ذلك".

فاتن شاهين

العمر الحالي لفاتن شاهين هو 73 عاماً، فهيَ مواليد 11 تموز 1951، ومسقط رأسها هو مدينة حلب التي تتمسكُ بها كثيراً، وتفتخرُ بالإنتماءِ إليها.