تعيش العاصمة الفرنسيّة باريس ساعات من الترقّب والحذر في ظلّ طوق أمنيّ غير مسبوق يشارك فيه أكتر من ثلاثين ألف شرطيّ ورجل أمن، يسبق انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبّيّة الصيفيّة "باريس 2024"، وذلك من تاريخ اليوم 26 تمّوز 2024 حتّى يوم الاختتام في 10 آب المقبل.

وسيتابع حفل الافتتاح التاريخيّ لتلك الألعاب أكثر من مليار شخص من حول العالم، وسينطلق في تمام الساعة السابعة والنصف مساء في توقيت باريس (الثامنة والنصف قي توقيت بيروت) ويستمرّ على مدى ثلاث ساعات ونصف الساعة وذلك للمرّة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبّيّة من خارج إطار الملاعب.

فسيكون مسرح حفل افتتاح الألعاب في باريس نهر السين في وسط العاصمة، وذلك على امتداد مسافة ستّة كيلومترات ممتدّة بين جسر أوسترليتز حتّى منطقة تروكاديرو. وسيجتاز المشاركون في الألعاب من داخل القوارب الـ90 الّتي ستحمل الرياضيّين المشاركين معالم تاريخيّة تحاكي تاريخ فرنسا وثقافتها .

وستحمل القوارب الّتي ستجتاز نهر السين حوالي 7 آلاف رياضيّ من 206 دول تنطلق حسب الترتيب الأبجديّ مع استثناء سيشهد انطلاق اليونان في القارب الأوّل كونها الدولة الّتي أطلقت الألعاب وفرنسا الّتي ستختتم عرض الفرق ببعثة من 571 رياضيًّا .

وستشهد ألعاب باريس 2022 مشاركة قياسيّة عربيّة مع 22 دولة عربيّة ومجموع 406 رياضيّين، من بينهم 9 رياضيّين من لبنان هم راي باسيل، وكرمنوب ساغاييف، وبنجامن حسن، وهادي حبيب، وماريانا ساهاكيان، وفيليب واكيم، ولين الحاج، إضافة إلى كلّ من سيمون الدويهي وليتسيا عون اللذين سيتشاركان في رفع العلم اللبنانيّ أثناء اجتياز القارب اللبنانيّ لنهر السين خلال حفل الافتتاح .

وستكون البعثة المصريّة الأكبر عددًا بين الفرق العربيّة المشاركة، حيث يصل عديد الفريق المصريّ إلى 146 رياضيًّا، يليه الفريق الجزائريّ مع 59 رياضيًّا فالفريق المغربيّ في المرتبة الثالثة مع 46 رياضيًّا مشاركًا.

وسيشارك في الحفل الموسيقيّ والفنّيّ 3 آلاف فنّان وراقص موزّعين على 12 لوحة فنّيّة تحاكي تاريخ فرنسا وحضارتها وثقافتها. وستكون إطلالة المغنّيّة العالميّة سيلين ديون للمرّة الأولى منذ عام 2020 هي الحدث، حيث من المتوقّع أن تتشارك مع المغنّيّة العالميّة اللايدي غاغا في أغنية إديث بياف (لا في أون روز)، بينما ستكون لإطلالة المغنّيّة الفرنسيّة من أصول إفريقيّة أيا ناكامورا دلالة خاصّة، وهي ستغنّي للأسطورة الفرنسيّة شارل أزنافور.