يصدحُ صوتُ المطربِ اللبناني معين شريف في الفعاليات الجنوبيّة، ويأتي مترافقاً مع أصوات القصف وجدار الصّوت، حيثُ يُقدّمُ نموذجاً يُحتذى بِهِ للفنان الملتزم بقضايا بلدِهِ.

@omxrvlogs #beirut #الجنوب #حفل #moeenshreif #lebanon #fyp ♬ original sound - omar’s vlogs

استطاعَ معين، المعروف بصوته القوي وإحساسه العالي، أن يترك بصمةً واضحةً في عالم الغناء العربي. ولِدَ عام 1975 في البقاع، وبدأ مسيرته الفنية في عمرٍ مبكّر. لفتَ الأنظار إلى موهبته من خلالِ مشاركته في برنامج "ستوديو الفن" عام 1992، حيثُ يتميّز منذُ بداياته، بصوتِهِ الآخّاذ وقدرته الاستثنائيّة على أداء المواويل، متأثراً بمدرسة الكبير وديع الصافي. بمرور الوقت، تمكّن "شريف" من بناء قاعدةٍ جماهيريةٍ كبيرةٍ في لبنان والعالم العربي، بفضل أغنياته التي تحافظُ على الأصالة بإحساسٍ عالٍ، وينتقي الكلمات والألحان الجميلة، فيقدّم الأغنية اللبنانية الطربيّة، متخلياً عن اللون الجبلي، لكن اندمجَ مع الكلاسيكيّة في الأداء، بطريقةٍ محترفة.


 أغنية "لازم تعرف يا محتل"


أحد أبرز الأعمال الوطنية لمعين شريف التي يقدّمها حالياً في الفعاليات الجنوبيّة، أغنية "لازم تعرف يا محتل"، التي تحملُ رسالةً وطنيةً قويةً، أثارت منذ انطلاقها إبّان التحرير عام 2000 تفاعلاً واسعاً، ومع ما يشهده الجنوب اليوم، تُعادُ الأغنية للأذهان بقوةٍ كبيرةٍ. كتبها الشاعر نزار فرانسيس ولحّنها سمير صفير، حيثُ تعبّر "لازم تعرف يا محتل" أو "زرع التحرير" عن المقاومة والصمود ضد الاحتلال. كُتبتْ ولُحنتْ بروحٍ تعكس قوةَ الإرادة والعزيمة، فيقولُ مطلعُها: "لازم تعرف يا محتل نحنا مين وانت مين... نحنا هيهات من الذل وانتَ للذل عناوين".


رغم أنّ هناك أصوات لبنانية عديدة بارزة كوائل كفوري وملحم زين ومرعي سرحان وهادي خليل وغيرهم ممن يتمتعون بالأداء الجميل، لكن ما يميّز معين، أنهُ "مطرب استثنائي"، حتى في أداء الموّال الجبلي، فيستطيع أن يحافظ على مستوى عالٍ من السلطنة، وصوته يختمر بإحساسٍ كبيرٍ، فيذهبُ بالمستمعِ لأماكن بعيدة.