تُصنف أنواع البنزين وفق مُستويات الأوكتان التي تتواجد بداخلها، ودائماً ينحصر هذين المستويين في محطات الوقود في لبنان بين 95 و98، إذ إن الأوكتان والهِبتان هما المكونان الرئيسيان للبنزين.

ويُشير مستوى الأوكتان إلى مقياس قدرة البنزين على مقاومة الإنفجار التلقائي المُبكر وكلما ارتفعت نسبته في الخليط كلما ارتفعت مُقاومة البنزين للانفجار التلقائي المبكر، فبنزين 95 أوكتان مثلاً له كفاءة تشغيل خليط من الأوكتان %95 والهبتان بنسبة %5 في المئة.

وهذه الأرقام لا تعني بالضرورة مدى نقاء أو جودة أو نظافة الخليط من الشوائب أو حتى قدرته على توليد قوة أكبر، إنما هي مجرد تعبير عن قدرة مقاومة الإنفجار التلقائي المُبكر داخل أسطوانة المحرك قبل بداية عملية اشتعال وحرق الوقود.

أبرز الفروقات بين بنزين 95 و98

يستخدم بنزين 95 للمحركات القديمة أو المحركات الإقتصادية، وهو أرخص من بنزين 98 اوكتان المصمم للمحركات التي توفر ضغط كبير داخل المحرك (محركات الأداء العالي). واستخدام بنزين 95 اوكتان في محركات الأداء العالي هو أمر غير مُحبذ على المدى الطويل.

ويخصص بنزين 98 للمحركات التي توفر ضغطاً كبيراً في غرف الانفجار، مما يعني أن عملية استخدام بنزين 95 في محركات السيارات التي يوجد فيها ضغط عالي أمر غير مناسب ويمكن أن يتسبب في المستقبل بأعطال في أجزاء المحرك.

ولا يتسبب استخدام بنزين 98 بدلاً من بنزين 95 في السيارات المزودة بمحركات قديمة بأي مشاكل، بما أنّ شعلة الكهرباء هي من تقوم بإحداث الانفجار وليس ضغط الهواء.

أيهما يدوم لفترة أطول 95 أو 98 أوكتان؟

وهناك اعتقاد شائع آخر حول البنزين الممتاز وهو أنّه يدوم لفترة أطول، مما يوفر عليك تكاليف البنزين بمرور الوقت. قد يكون هذا صحيحاً في بعض الحالات، ولكن ليس باستمرار، حيث يزعم بعض السائقين أنّ 98 تمنحهم كيلومترات أكثر، ولكن ربما يكون هذا بسبب سياراتهم وعادات القيادة أكثر من الوقود نفسه. من حيث الأميال، فإن بنزين 95 و98 متساويين إلى حد ما، وعلى الرغم من أن 98 أفضل قليلاً ، إلا أن الفارق ليس بالضرورة كافياً ليكون مستحقاً للتكلفة الإضافية خصوصاً وأن الشركة المصنعة للسيارة لا توصي باستخدام بنزين 98 أوكتان.

أيهما الأقل ضرراً على البيئة 95 أو 98 أوكتان؟

لا يمكن تحديد معيار الأثر البيئي لمحرك السيارة وفق نسبة الأوكتان الموجودة في البنزين، إذ يعتقد الكثير من السائقين أن بنزين 98 أكثر حفاظاً على البيئة، إلا أن الحقيقة تكمن بأنه أكثر كفاءة فقط إذا كان محرك السيارة مخصص للأداء العالي بينما إذا كان أداءه عادياً، فقد يكون أقل كفاءة لأن المحرك لن يكون قادراً على حرق الوقود تماماً، وعلى المهتمين بالاثار البيئية استخدام نوع البنزين الذي أوصت به الشركة المصنعة للمحرك، وسيكون الأقل ضرراً للبيئة.