شهدَ حفل "الموركس دور" في نسخته الثّالثة والعشرين أكثر من حدثٍ استثنائي. ففي بادئ الأمر عادت حصريّة عرضه إلى شاشة "LBCI" بعدما كان يُعرَض عبر قناة MTV. الأمرُ انعكسَ على تفاصيل الحفل، فمقدِّمته هذا العام هي هيلدا خليفة ابنة "LBCI" ومقدّمة برنامج "ستار اكاديمي"، بالإضافة إلى أنّ عدداً من الفائزين هم مدللو القناة أيضاً لا سيّما خرّيجي برنامج "ستار أكاديمي" كناصيف زيتون ورحمة رياض وأستاذ الموسيقى ميشال فاضل ومخرج الحفل الذي كان مخرجَ "ستار أكاديمي" طوني قهوجي... لذا تشعرُ لبرهة من السّهرة أنّكَ أمام ذكريات "ستار أكاديمي". أمّا المسلسلات والممثلون الذين يفوزون عبر مختلف الفئات فهم نجوم في مسلسلاتٍ تعرضُها LBCI أو على وفاقٍ مع منتجيها. 

أمّا اختيار هيلدا خليفة لتقديم الحفل، فأمرٌ إيجابي، حيثُ بدت بكامل أناقتها وبريقها وذكائها وسرعة بديهتها، وسرّعت من الإيقاع البطيء والمماطلة، فمن يُشاهد الحفل دون انقطاع من اللحظة الأولى حتى الأخيرة يستحق جائزة تكريمية لأطول مشاهدَة، فهنا يجب أن يتسمّر المشاهِد لأكثر من ثلاث ساعات أمام التلفاز كي يكتشف هوية الفائزين. الأمر قد يبرّر انسحاب بعض الفنّانين بعد استلام جوائزهم، كميريام فارس على سبيل المثال التي رغب الفنان الشاب عصام النجار بتقديم التحية لها على المسرح، لكنّه اكتشفَ أنّها غادرت القاعة بعدما استلمت جائزتها.

هيلدا خليفة - مقدّمة حفل "موركس دور 2023"

محمد رمضان اقتحم المسرح ثلاث مرات!

الأخوان زاهي وفادي الحلو في "صالة السفراء" في "كازينو لبنان"، صمّما حفلاً أخرجه طوني قهوجي، يُقال بالحدّ الأدنى أنهُ أفضل من النّسخة الماضية، لكنّ الممثل المصري محمد رمضان اقتحمَ المسرح ثلاث مرات. في المرّة الأولى أثناء تكريم نوال الزغبي من أجل تصحيح موقفٍ سابقٍ معها، بعدما كان قد نشأ خلافٌ بينهما على أثر تصريح رمضان بأنّ "الفنانة اللبنانية التي يحلم بالتّعامل معها لم تولَد بعد"، لتردّ نوال في حينِها: "مَن يكون محمد رمضان، لا أعرفه؟!". البارحة اعترفت نوال لرمضان أنّها تعرفه جيداً ثمّ أثنت على أخلاقه حينَ قالَ: "ما عاش إللي يقلّل من قيمة لبنان والفنّانين اللبنانيين". 

كذلك اقتحمَ رمضان المسرح أثناء تكريم عصام النجار، فارتبكت هيلدا لأنّ ذلك حصلَ بعدما أنهى عصام وصلته الغنائيّة التي شاركَ فيها رمضان، فاستدركَ مقاطعته بكلمات الغزل لهيلدا وردّت "سماح". وإلى جانب ذلك فإنّ محمد رمضان بطل مسلسل "جعفر العمدة" رغم تكريمه عن فئة أفضل ممثّل إلّا أنه يُصر في كل عام تقديم الوصلات الغنائية الرّاقصة على المسرح ليحتفي بنجاحه.

كما يمكن القول إنّ "الموركس دور" حفل تكريمات وليس حفل تتنافس عليه الأسماء ضمن فئاتٍ محدّدة، ففي كل نسخة يتم ابتكار فئاتٍ جديدة لمرّة واحدة وكأنها تُصمّم للفنانين "غبّ الطلب"... على سبيل المثال، بالإضافة إلى الجوائز التكريميّة للفنّانين الكبار، وهذا مبرّر، ابتُكرت فئة "أول فنانة لبنانية عربية تصل إلى العالمية" وحصلت عليها ميريام فارس (باعتبار أنّها غنّت في مونديال قطر 2022)، وفئة "أفضل مسلسل مشترك جماهيري" إلى جانب "أفضل مسلسل مشترك" بالمُطلق، وكأنّ أسماء الفائزين توضعُ على الطّاولة ثمّ يتم ابتكار عناوين الجوائز لها. الأفضل أن تكون الفئات ثابتة في كلِّ عام لفئة المغني والممثل والمسلسل والأغنية، لا أن تُبتكر فئاتٌ جديدة تُمنَح لمرّة واحدة.

قُدّمت في الحفل جوائز التمثيل والغناء والموسيقى.

الفائزون في مجال التمثيل

تمثيلياً، تمّ تكريم كلّ من هدى حداد وجهاد الأطرش ورفعت طربيه ونيكولا معوّض من لبنان، وعلى صعيد الأدوار التمثيليّة فلبنانياً أيضاً كُرّم الممثلون جورج خباز وورد الخال وطارق تميم وساشا دحدوح، ومن تركيا شيفال سام، ومن مصر هالة صدقي ومحمد رمضان، ومن سوريا كاريس بشار وقيس الشيخ نجيب.

هدى حداد - موركس تكريمي لمطربة وممثلة مسرحيّة لبنانيّة عن مجمل مسيرتها

جهاد الأطرش - موركس تكريمي لممثل لبناني عن مجمل مسيرته

رفعت طربيه - موركس تكريمي لممثل مسرحي لبناني عن مجمل مسيرته

نيكولا معوض - جائزة تميّز خاصة لممثل لبناني يصل إلى العالمية

جورج خباز - أفضل ممثل لبناني دور أول (مسلسل النار بالنار)

ورد الخال - أفضل ممثلة لبنانية دور أول (مسلسل للموت 3)

طارق تميم - أفضل ممثل لبناني دور مساند (مسلسل النار بالنار)

ساشا دحدوح - أفضل ممثلة لبنانية دور مساند (مسلسل النار بالنار)

شيفال سام - جائزة الممثلة التركية البارزة

هالة صدقي - أفضل ممثلة عربية في الدراما المصرية (مسلسل جعفر العمدة)

محمد رمضان - أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية (مسلسل جعفر العمدة)

كاريس بشار - أفضل ممثلة عربية في الدراما المشتركة (مسلسل النار بالنار)

قيس الشيخ نجيب - أفضل ممثل عربي في الدراما المشتركة (مسلسل ستيلتو)

وعلى صعيد جائزة أفضل مسلسل لبناني، تقاسمت الجائزة شركة "Cedars Art" كـ "أفضل مسلسل لبناني مشترك"، بينما حصلت شركة "Eagle Films" على جائزة "أفضل مسلسل لبناني مشترك جماهيري". 

"النار بالنار" - أفضل مسلسل درامي لبناني مشترك (شركة Cedars Art)

"للموت 3" - المسلسل الدرامي اللبناني المشترك الجماهيري (شركة Eagle Films)

وكانت جائزة أفضل كاتبة سيناريو من نصيب الكاتبة نادين جابر، بينما حصل المخرج فيليب أسمر على جائزة أفضل مخرج درامي.

نادين جابر - أفضل كاتبة سيناريو عن "للموت 3"

فيليب أسمر - أفضل مخرج درامي عن "للموت 3"

وعلى صعيد السينما، تمّ تكريم صنّاع الفيلم اللبناني "دفاتر مايا".

"دفاتر مايا" - أفضل فيلم سينمائي لبناني

وعلى صعيد الغناء والموسيقى

أمّا غنائياً وموسيقياً، آتت الجوائز على الشّكل التّالي:

ناصيف زيتون - نجم الغناء العربي

رحمة رياض - نجمة الغناء العربية

نجمة الغناء اللبنانية وأفضل أغنية هادفة "حفلة"

زياد برجي - نجم الغناء اللبناني

ميريام فارس - موركس أول نجمة لبنانية عربية تصل إلى العالمية

مروان خوري - الفنان الشامل وتكريم عن 20 سنة من النجاح والاستمرارية

عبير نعمة - موركس التميّز الفنّي وجائزة Woman of Worth من L`Oreal Paris

بيتر ماركوسكي - جائزة التقدير للموسيقى العالمية

ميشال فاضل - موركس تكريمي لموسيقي لبناني متميز

عصام نجار - المغني العربي العالمي الناشئ

وقد تمّ تكريم الفنان اللبناني نادر الأتات كأفضل شارة مسلسل، وكذلك تمّ ابتكار فئة جديدة بعنوان "أفضل ممثل عراقي صاعد" وكانت من نصيب أحمد الخفاجي.

نادر الأتات - أفضل شارة مسلسل (مسلسل "وأخيراً")

أحمد الخفاجي - أفضل ممثل عراقي صاعد

أين نانسي واليسا وراغب ووائل وملحم؟

أُسبقَ تكريم الفنانين بعرضِ تقاريرٍ عنهم، منها ما كان لامعاً ويلخّص مسيرة الفنان بشكلٍ ترويجي، ومنها ما أتى على شكل مقتطفات متواضعة للغاية. كما اشتركَ عشرات الإعلاميين والفنانين في تقديم الجوائز.

حدثُ الأمس تحوّل لتراند عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وستعرض قناة LBCI حلقة بعنوان "Best of Murex d`or" وفيها يتم الإعلان عن الفائزة بجائزة "أفضل إطلالة" نظراً للتنافس بين المشتركات في الحفل بالأزياء المختلفة على الـسجادة الحمراء، ويتم الاختيار بناءً على تصويت الجمهور.

وتفاجأ الجمهور بمجيء زياد برجي لاستلام جائزته، فقد راضاه الأخوان حلو وزاراه في منزله على أثر إعلانه رفض المشاركة بعدما كانت إدارة المهرجان قد اشترطت عليه عدم تقديم أغنية "وبطير" على المسرح باعتبارها محط خلاف بينه وبين اليسا بحسب ما قال. جاءَ زياد وحوّلَ "وبطير" للحدث الاستثنائي الأبرز ووثّقَ نجاحه بتقديم الأغنية في ظل غياب اليسا. 

أسماءٌ غنائية بارزة غابت عن المهرجان مقابل حضور صنّاع التمثيل، فلم نرَ أيّ جائزة لنانسي واليسا وهيفا ونجوى وراغب وملحم وآدم وغيرهم من المغنيين... حفلُ "الموركس دور" كان بطعمة دراميّة، لصالح شركتي الإنتاج الأبرز في لبنان "Eagle films" و"Cedars Art" إلى جانب ما أضفته قناة LBCI من نكهة "ستار أكاديميّة" على الحفل!