"شو هالسّكب الحلو" هذا ما قاله وائل كفوري عن أدائها في Arab Idol، أمّا أحلام وحسن الشافعي فأُصيبا بقشعريرة أثناء الاستماع إليها، فيما فضّلت نانسي عجرم الموافقة الفوريّة على تأهلها في البرنامج.

التقى موقع "الصفا نيوز" بالمطربة السوريّة سهر أبو شروف التي روت لنا تجربتها الفنيّة وأبرز محطاتها بعد برنامج "Arab Idol" والتي استمرت فيه إلى العروض المباشرة في العام 2014.


درست سهر القانون، ثمّ مع بدء الحرب السوريّة نزحت من مدينتها حلب إلى اللاذقية، وبعد محطة "Arab Idol" أصرّت أن تحترف الغناء كأيّ فنّانة لها تجربة ناضجة، فأصدرت أغانٍ منفردة وثلاث ألبومات رغم أنّها لم تتجاوز فيها عقبة التسويق... قائلة: "اعتمدتُ في الإنتاج على نفسي بالإضافة إلى جهات إنتاجيّة مصريّة ودعم المنتج يحيى جان، ولم يكن أمامي خيارات أُخرى فإنتاج الأغاني معدوم ومحبِط في سوريا حيثُ كلّ التركيز على الدراما فقط"!

كذلك، تعاونت سهر مع أسماء بارزة كصفّوح شغّالة ورواد زكّور وباسم النحاس ومحمد بدر وغيرهم... وهي اليوم تحاول أن تتعلّم من تجاربها السّابقة فلا تُفرج عن أغنياتٍ لن تحظى بفرصة التّسويق.


وتروي صاحبة أغنية "بندم" تجربتها الإنسانيّة مع النزوح وفقدانها منزلها في حلب مرّتين متتاليتين، الأولى أثناء الحرب والثانية مع حدوث الزلزال الأخير، حيثُ كانت الصدمة كبيرة. ومع ذلك تضع بصمتها الإنسانيّة من خلال تجربة الغناء في مبادرة "الموسيقا حياة" مع إياد رمضان البني إلى جانب مجموعة من الفنانين السوريين والتي يذهب ريعها لدعم الأطفال المرضى في سوريا.

وتغنّي سهر في الحفلات الخاصة، فتعلّق على مصطلح "طقّاقة" وإن كانت تعتبر نفسها "طقّاقة سوريّة" فتقول: "الفنّ يبقى فناً سواء في دار الأوبرا أو في حفل زفاف، وأنا ضد تسمية الطقّاقة مع أنني أعمل في هذا المجال فأُحيي أهمّ حفلات الزفاف وسط الحضور الرائع".


أصالة فنانة سوريا الأولى

تغيب سهر عن لبنان منذ سنوات رغم تواجدها بعد "Arab Idol" في إطلالات إعلامية عديدة فتقول إنّها تتمنى العودة "فهي من عشّاق لبنان" ولكنّ المضايقات التي تعرّضت لها على الحدود اللبنانيّة منعتها من تكرار مجيئها إلى بيروت ظناً منهم أنّها تريد الغناء في حفلات من دون الحصول على ترخيص.

أمّا بالنسبة لرأيها بأفضل فنانة سوريّة ومصريّة، فتعلّق ضاحكةً: "الإجابة عن هكذا سؤال بمثابة فخ خاصّة بالنسبة للشق السّوري، لكن برأيي فإنّ ميادة الحناوي هي مطربة الجيل والأولى ولكن لكلّ جيل فنان لذا أختار أصالة، أمّا في مصر فأقع في حيرة بين أنغام وشيرين".


وتُبدي سهر رأيها بالفنانة المغربية دنيا بطمة التي تعرّف إليها الجمهور في برنامج "Arab Idol" أيضاً بصوتٍ طربي ونراها اليوم تردّد أغاني ريم السوّاس في حفلاتها، فتقول أبو شروف مدافعةً عنها: "برأيي لا يُعيبُها أن تقدّم أغاني ريم، فعلى العكس يمكن لصوت دنيا أن يُضيف للأغنية التي تؤديها وكذلك قد يكون ظرف الحفل قد فرض عليها اختيار هكذا نوعيّة من الأغنيات".

سلوم حدّاد منع ظهوري في "الزير سالم"

ولأوّل مرة تتحدّث سهر عن خيبة أمل كانت قد أصابتها وهي في بداية مشوارها الفني، فأثناء "كاستنغ" مسلسل الزير سالم (إخراج حاتم علي) كان قد وقع عليها الاختيار لتأدية دور المطربة في العمل وقد بدأ الموسيقار طاهر مامللي بتدريبها على الأغنيات التي ستودّيها، لكنّ الممثل الكبير سلوم حدّاد اعترض على وجودها وحرمها من تلك الفرصة بذريعة "أنّ ملامحها طفوليّة ولا تليق بالدور".

وفي الختام تقول سهر إنّها تدرس خططها المستقبليّة بطريقة أكبر وتعد بأغنية قريباً "ستشكّل مفاجأة"!