"وحشتوني"... الأغنية الرّقيقة التي كتبها سعيد مرسي ولحّنها بليغ حمدي وغنّتها وردة الجزائرية كانت رسالة إليسا في العام 2018 خلال إطلالتها على مسرح The Voice. لكنّها رسالة مشفّرة فالنجمة اللبنانيّة كانت قد علمت بإصابتها بسرطان الثدي وباشرت بتلقّي العلاج، إنّما أخفت الأمر عن الجمهور وعن بعض المقرّبين لتكتفي بإيصال رسالة الفرح والحب والحياة، ورغم الآلم تمايلت بفستانٍ أزرقٍ وبغناءٍ عذبٍ. لم يكن الجمهور يعرف عن تجربتها أيّ شيء لكن بعد أن كشفت عن المرض صار لهذه الإطلالة نكهة أُخرى!


ونقلت إليسا تجربتها مع السرطان في ذات العام (2018) من خلال فيديو كليب "إلى كل إللي بيحبوني" بعدسة أنجي جمّال، وتحوّلت لأيقونة المرأة التي تصارع المرض بأنوثة وحب وقوّة، ورغم أنّ الضعف حقّ لكنّ إليسا كان خيارها المزاوجة بين تجربتها الشخصيّة ورسالتها الفنيّة والإنسانيّة، وكانت الوجه الأبرز في حملة "سوا منحارب سرطان الثدي" لتستثمر ما مرّت به من أجل توعية نساء العالم العربي من خلال الندوات واللقاءات التلفزيونية المختلفة. ثمّ انتقل الجمهور من رحلة الكشف عن مرض إليسا إلى مرحلة الاحتفال معها بانتصارها عليه.


وتتقاطع تجربة الفنانة اللبنانية مع ما مرّت به "دلّوعة الشاشة العربيّة" شادية، التي عرفت عن إصابتها بسرطان الثدي أثناء عرض مسرحيّة ريّا وسكينة في بداية الثمانينات، ورغم ذلك اختارت الاستمرار بالعروض وقدّمت أداءً أسطوريّاً فالمسرحيّة أيقونة في تاريخ المسرح العربي.

وكما تمايلت إليسا على أنغام "وحشتوني" رغم عدم معرفة الجمهور بمرضها، كذلك فعلت شادية مع أغنية "شبكنا الحكومة".


كذلك، شادية التي غادرت عالمنا في العام 2017 على أثر أمراض الشيخوخة، كانت قد استثمرت تجربتها مع السرطان وانتصارها عليه فتبرّعت بمنزلها من أجل تحويله إلى مركز لعلاج السرطان.

وفنانون آخرون قدّموا رسائل فنيّة مهمّة لكنّ السرطان كان قد غلبهم منهم نور الشريف وأحمد زكي ومحمود عبد العزيز وفايزة أحمد... فالفنان الذي يغلب السرطان ليس أكثر أهميّة من غيره لكنّ ما يستدعي التقدير هي الطريقة التي يستثمر بها تجربته فيتحوّل إلى ملهمٍ بالنسبة لكثيرين!