تشاركُ الممثلةُ الإسرائيليّةُ من أُصولٍ مغربيّةٍ إيفا كادوش (قادوش) في المسلسلِ المغربي "الناس الملاح" عبرَ القناة المغربيّة الثّانية. وتؤدّي كادوش دورَ "مسعودة"، يهودية مقيمة في حي "الملاح" في مدينة الصوبرة، حيثُ تعيش أُسر مسلمة ويهودية معاً، من بينها أُسرة الحاج إبراهيم وجارته مسعودة. وتكون مسعودة شخصية محبوبة تحظى بتقدير كل مَن يزورُ مطعمها، وتنتظرُ عودة ابنه أخيها من كندا التي تسعى لإعادة ترميم منزلها وتقفُ في وجه أطماع أحد السماسرة الذي يسعى للإستيلاء عليه.

كادوش إسرائيليّة تدعم الصهيونية وآلة القتل 

تصاعدتِ المطالبُ بوقفِ بثِ المسلسل، لسببين. الأوّل، أنّ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع كشفت أنّ كادوش تدعمُ آلة القتل الصهيونيّة من خلالِ منشوراتٍ لها، والسّبب الثّاني أنّ المسلسل بالنسبة للجبهة المغربية أيضاً ولناشطين كُثر، يسعى إلى "تلميع صورة الإسرائيليين". 

وبينما ستُقام وقفة أمام مبنى القناة الثانية الثلاثاء المقبل، قالَ القائمون عليه إنهُ "يعبّر عن النسيج المغربي المتنوّع، فكادوش تحملُ الجنسية المغربية، بينما المنشورات المنسوبة لها على أنّها تدعم القتل في إسرائيل مفبركة". وردتْ جبهة مناهضة التطبيع، أنّها حذفت المنشورات بعدَ الحملة ضدها وبأنّها مستوطنة كانت تعيشُ في تل أبيب، ولم تحصلْ على الجنسية المغربية سوى في عام 2022. 

بوستر "الناس الملاح"

ومن خلال تتبع منشورات "المستوطنة الإسرائيلية" على إنستغرام، يتّضح أنّها تنشر بالعبريّة وتنسبُ وصفاتٍ للطبخ على أنّها "إسرائيليّة"، وتُعبّر منشوراتها عن كونها "موثرة إسرائيليّة في مجال الطبخ والتراث"، ولا نشاط لها كممثلة سوى في "الناس الملاح"! فهل تمّ اختيارها لتأدية الدور صدفةً؟! بشكلٍ خاص أنّها تجسّدُ شخصيّة صاحبة مطعم، أي يتماهى الدّورُ مع شخصيتها في الحقيقة.


وقالَ الإعلامي المغربي مصطفى الفن في منشورٍ لهُ على فيسبوك أنّ المسلسل "مشبوه" وقال إنّ رسالته "مسيئة للوطن"، وهي "أيها اليهود الذين غادرتُم المغرب في سياقٍ ما عودوا إلى أرضِكم المغرب قبلَ فوات الآوان والسبب أنّ المغاربة المسلمين يتربّصون بممتلكاتكم وبأراضيكم ويريدون السّطو عليها".

وأضافَ متحدثاً عن كاتب المسلسل والقناة الثانية: "لا سامحهما الله لأنهما اختارا التّوقيت الغلط لتلميع مستوطنة إسرائيلية من تل أبيب ليس لها سوى أمنية واحدة ووحيدة في الحياة وهي محو غزة من الأرض وقتل أهاليها وسكانها أجمعين".

يُذكر أنّ المسلسل كتابة وإخراج جميلة البرجي بنعيسي، التي أخرجتْ وألَّفتْ عشرات المسلسلات الإجتماعية والدراميّة التي تحظى بنجاحٍ كبيرٍ في الوسطِ الدرامي المغربي.

جميلة البرجي بنعيسي