حقّقت فرنسا الحلم الّذي أرادته وعملت عليه على مدار ثلاث سنوات كاملة من الجهد والمثابرة والسرّيّة، وأقامت حفل افتتاح تاريخيًّا ومبهرًا للألعاب الأولمبّيّة، لتنقل هذه الألعاب من عالم كلاسيكيّ إلى عالم جديد غير مسبوق.

فقد عاشت العاصمة الفرنسيّة باريس ليل أمس الجمعة أمسية غير مسبوقة امتدّت على مدى أربع ساعات، وسط طوق أمنيّ ربّما لم تشهده العاصمة الفرنسيّة سابقًا. وعلى امتداد ستّة كيلومترات على نهر السين، بين جسر أوستريليتز وساحة التروكاديرو، اجتازت القوارب الّتي تقلّ المشاركين معالم تاريخيّة فرنسيّة شكّلت مسرحًا لأجمل العروض الفنيّة والثقافيّة، وسط هطول كثيف للأمطار.

واستهلّ حفل الافتتاح بإطلالة للمغنيّة الأميركيّة ليدي غاغا الّتي أدّت أغنية لـZizi Jenmaire واختتم بأغنية Hymne à l’amour لـEdith Piaf مع المغنيّة Céline Dion في عودة استعراضيّة لها بعد تعافيها من المرض، حيث أضاء الرياضيّان ماري جوزي بيريك وتيدي راينر المنطاد بالشعلة الّتي استلماها في حديقة التويلوري.

وقد شارك الوفد اللبنانيّ في حفل الافتتاح، حيث رفع كلّ من ليتيسيا عون وسيمون الدويهي العلم اللبنانيّ، خلال اجتياز القارب اللبنانيّ نهر السين في حضور بنجامن حسن، وهادي حبيب، وماريانا ساهاكيان، وفيليب واكيم، ولين الحاج، ورئيس البعثة فرنسوا سعادة وغياب راي باسيل وكرمنوب ساغاييف.

وتنطلق اليوم السبت 27 تمّوز منافسات البعثة اللبنانيّة إلى دورة الألعاب الأولمبّيّة الصيفيّة باريس 2024 في لعبتي التنس وكرة الطاولة، حيث يلتقي لاعب التنس هادي حبيب (المصنّف 275 عالميًّا) في مباراة صعبة وغير متكافئة مع نجم اللعبة الإسبانيّ المحترف كارلوس ألكاراز (المصنّف ثالثًا عالميًّا)، ابتداء من الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت بيروت. كما يخوض اللاعب بنجامين حسن مباراته أيضًا مع الأميركيّ كريستوفر أوبنكز في التوقيت نفسه، وذلك على ملاعب رولان غاروس .

من جهتها، تخوض لاعبة كرة الطاولة ماريانا سهاكيان مباراتها الأولى مع الصينيّة زهينغ زنغ عند الساعة الخامسة إلّا ربعًا بعد الظهر بتوقيت بيروت، وتجدر الإشارة إلى أنّ اللاعبة اللبنانيّة هي من اللواتي تأهّلن إلى دورة باريس عبر التصفيات وهي الثالثة الّتي تمثّل لبنان في الألعاب الأولمبّيّة بعد لاريسا شعيب (أولمبياد أتلانتا 1996) وتيفين مومجوغليان (أولمبياد لندن 2012) وهي المشاركة الأولمبّيّة الثانية لها بعد الأولى في أولمبياد طوكيو 2021 .

وتتابع البعثة اللبنانيّة منافساتها غدًا الأحد 28 تمّوز في رياضة السباحة، حيث تخوض اللاعبة لين الحاج (17 سنة) أصغر أعضاء البعثة سنًّا مسابقة الـ100 متر صدر ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا.