افتُتح مهرجان البحر الأحمر السّينمائي الدّولي في دورته الثّالثة في مدينة جدة السّعوديّة تحتَ شعار "قصتك... بمهرجانك"، وذلك مساءَ يوم 30 تشرين الثاني، على أن يمتد المهرجان إلى التّاسع من كانون الأوّل. ويُعد المهرجان بمثابة مسرح لأحدث الأفلام على أنواعها، حيثُ سيجري عرض أكثر من 64 فيلماً على الشّكل التّالي: 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السّعودية، و11 فيلماً ضمن قسم "روائع عربية" و17 فيلماً ما بين الرّوائي والوثائقي والرّسوم المتحركة.

وقد شهدَ الافتتاح حضوراً لافتاً لنجوم الفن من مختلف أنحاء العالم، مثل ويل سميث وجوني ديب وكاترين دينوف وشارون ستون وصوفيا فيرغارا وميشيل ويليامز، بالإضافة إلى النّجوم الأتراك والعرب مثل مريم أورزلي وهاندة أرتشل وبوراك أوزجيفيت ونبيلة عبيد ويسرا وليلى علوي وظافر عابدين وماغي بوغصن ونادين نجيم وكاريس بشار وغيرهم.

الممثل الأميركي ويل سميث يتوسط جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء "مهرجان البحر الأحمر السينمائي" ومحمد التركي الرئيس التنفيذي للمهرجان

الممثل الأميركي جوني ديب يتوسط الراشد والتركي

الممثلة التركية مريم أورزلي

الممثلة التركية هاندة أرتشل

الممثل التركي بوراك أوزجيفيت

الممثلة المصرية ليلى علوي

الممثلة اللبنانية ماغي بوغصن

افتُتح المهرجان بالعرض العالمي الأوّل للفيلم السّعودي "حوجن"، من إخراج ياسر الياسري وبطولة نور الخضراء وبراء عالم ونايف الظفيري وغيرهم من النّجوم السّعوديين. كما شهدَ الافتتاح تكريم الفنان السّعودي عبدالله السدحان، الذي عبّر عن سعادته بالحدث الفنّي الكبير، وترقّبه عرض فيلمه "نورة" ضمن أيام المهرجان.