"Leve Palestina" أو "تحيا فلسطين" أغنية جالت العواصم العالمية في التظاهرات ضد الإعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وهي اليوم في واجهة الأغنيات التي تحكي عن القضية الفلسطينية.

على أثر نكسة العام 1967، لجأ جورج توتاري، ابن مدينة الناصرة، إلى السويد. وهناكَ أسّس فرقة "كوفيّة" في منتصف السبيعينات ومن أبرز أعمالها باللغة السويدية أغنية "Leve Palestina" أي "تحيا فلسطين" والتي أطلقتها الفرقة بالعام 1978. اليوم على أثر طوفان الأقصى عادت الأغنية إلى الصدارة وتحولت إلى أيقونة فنية للقضية الفلسطينية حول العالم.

جورج توتاري

فرقة كوفية

تقولُ كلمات الأغنية: "تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية... نحنُ زرعنا الأرض ونحنُ حصدنا القمح ونحنُ قطفنا الليمون وعصرنا الزيتون وكل العالم يعرف أرضنا... ونحنُ رمينا الحجارة على الجنود والشرطة ونحنُ أطلقنا الصواريخ على أعدائنا وكل العالم يعرف عن كفاحنا... وسوف نحرّر أرضنا من الإمبرياليّة وسوف نعمّر بلادنا نحو الإشتراكية... العالم بأجمعه سيشهد ذلك". سبقَ أن تمّ حذف الأغنية عن المنصات الموسيقية لمراتٍ عديدة، ولكن في كل مرة يُعادُ نشرُها.


"كوفية"

ضمّت فرقة كوفية 12 فناناً من جنسيات مختلفة وقد نالت شهرة واسعة في البسعينيات والثمانينات من القرن الماضي. جمعت موسيقاها بين الفولكلور العربي والإسكندنافي، وغنّت للكفاح الفلسطيني ولعدد من حركات التحرّر الأُخرى في العالم. أقامت حفلاتها في عواصم مختلفة مثل ألمانيا وبلجيكا وفنلندا وغيرها.

انتهى مشوار الفرقة مع عودة جورج توتاري إلى فلسطين بالعام 1988، ليغني وحده في القدس والناصرة "تحيا فلسطين". 

 

اليوم في العام 2023، تعودُ أغنية "تحيا فلسطين" إلى الواجهة، لتبقى عملاً أيقونياً ينضج بالثّورة والعنفوان وحب الأرض.