يعودُ برنامج الهواة "اكس فاكتر" إلى شاشة دبي قريباً، وتتألّف لجنةُ تحكيمه من الفنانين "راغب علامة" و"أنغام" و"عبدالله رويشد"، ليظهر التنوّع في جنسيّات أعضاء اللجنة بين لبنان ومصر والكويت.

سبقَ أن قُدّم من البرنامج خمسة مواسم عبر قنواتٍ عديدة.

قُدّم الموسم الأوّل في العام 2006 عبر شاشة روتانا، وتألّفت لجنة التحكيم من الفنانة الاستعراضية نيللي والمنتج الموسيقي ميشال ألفتريادس والفنان خالد الشيخ، وقد فازت باللقب المغربية رجاء قصابني التي اشتهرت في ما بعد بأغنية "حال الدنيا" ثمّ اختفت.


أمّا الموسم الثاني، فجاء أيضاً عبر روتانا، وحلّت الفنانة أنوشكا مكان نيللي، وقد فاز باللقب الفنان السوري محمد المجذوب وكان عمره لا يتجاوز 17 عاماً، ويحافظ على استمراريته منذ انطلاقته في البرنامج في العام 2007 حتى اليوم.

غابَ البرنامج منذ العام 2007، ثمّ عادَ ضمن موسمٍ ثالثٍ في العام 2013 لكن عبر شاشة "سي بي سي"، وأصبحت لجنة تحكيمه تتكوّن من اليسا ووائل كفوري وحسين الجسمي وكارول سماحة، وفاز باللقب المغربي محمد الريفي.

في العام 2015 انتقل البرنامج إلى قناة "أم بي سي" ضمن موسمه الرابع، واستُبدل وائل كفوري براغب علامة، فيما استُبدلت كارول سماحة بالفنانة المصرية دنيا سمير غانم وحُكي أنّ السبب نشوء خلافات بين كارول واليسا، ولم يشترك حسين الجسمي في اللجنة. في ذلك الموسم فاز السعودي حمزة هوساوي.

أمّا الموسم الخامس فقد عُرض في العام 2018 عبر قناة دبي و"دي أم سي"، وقد تشكلت اللجنة من نجوى كرم وصابر الرباعي وماجد المهندس ودنيا سمير غانم، وفاز باللقب التونسي ربيع النصيبي.

منذُ ذلك الحين، اختفى جزءٌ كبير من برامج الهواة، وها هي اليوم تعود مع "اكس فاكتر" في موسمٍ جديدٍ وعودة منتظَرة أيضاً لبرنامج "ستار أكاديمي".