خالد مجاعص

كان لبنان من ضمن الدول التي اختارتها وزارة الخارجية الفرنسية واللجنة الاولمبية، ليكون منصة لترويج جهوزية باريس لإستضافة دورة الألعاب الاولمبية الصيفية "باريس-2024".

فمع انطلاق العد العكسي لبدء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في صيف العام 2024 في العاصمة الفرنسية باريس، ومع 500 يوم فاصل زمني على افتتاح الأولمبياد، نظّمت السفارة الفرنسية في توقيت واحد مع العديد من السفارات الفرنسية حول العالم ومع العاصمة باريس مضيفة البطولة، سباق بدل في باحة  قصر الصنوبر أمس الجمعة، في إطار السباق الذي أطلقته وزارة الخارجية الفرنسية واللجنة المنظمة للأولمبياد بالتعاون مع 128 من السفارات الفرنسية حول العالم ومن ضمنها لبنان.

وحضرت السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، إلى قصر الصنوبر وشاركت في السباق ووجهت من قلب الحدث، رسالة الى الشبان والشابات اللبنانيات تحثهم على عدم اليأس. وكذلك شارك الى جانب السفيرة الفرنسية في الحدث رئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ، الرامية الاولمبية راي باسيل والقائد السابق لمنتخب لبنان للرجال بكرة السلة ايلي رستم.

 وحضر الحدث الاولمبي الفرنسي في لبنان اكثر من مائتي طالب من 18 مؤسسة تربوية فرنكوفونية، وبعد اكتمال وصول المدعوين والمشاركين في السباق، القت السفيرة غريو كلمة رحبّت فيها بالحاضرين، مشيرةً الى ان فرنسا تتحضر لاستضافة اولمبياد باريس عام 2024، وان سباق البدل في لبنان يندرج في اطار سباق دولي ينظّم في القارات الخمس.

ودعت غريو  طلاب لبنان الى التمسّك بأحلامهم لأنها على ثقة بأن الوضع في لبنان سيتحسّن، متمنية التوفيق للمتطوعين اللبنانيين الذين سيشاركون في تنظيم الأولمبياد، كما توجهت بالشكر إلى كل من سيساهم في انجاح السباق.

بدوره، نوّه رئيس اللجنة الأولمبية بيار جلخ بإقامة سباق البدل ورمزيته، شاكراً غريو على دعوتها وفيما نوّه بتنظيم السباق من قبل السفارة الفرنسية، اعتبر ان اقامة السباق له دلالات رياضية وشبابية عديدة.