هل تسقط انكلترا مرة جديدة في نهائي بطولة أمم اوروبا وتسقط معها فرصة احراز أول لقب لبريطانيا على صعيد المنتخبات منذ 58 عاماً اي منذ العام 1966.

فالعاصمة الالمانية برلين ومعها العالم أجمع يحبس أنفاسه لمعرفة من سيتّوج بلقب بطل أمم اوروبا في العام 2024،وهل ستكون اسبانيا الفائزة ثلاث مرات بلقب اليورو منها مرتين متتاليتين في عامي 2008 و2012، أم انكلترا التي كانت قد سقطت امام ايطاليا منذ ثلاثة أعوام في نهائي دراماتيكي سيحاول جود بيلينغهام و رفاقه محوه لكتابة تاريخ جديد لبريطانيا.

فأنكلترا هي التي أوجدت للعالم رياضته الشعبية الأولى ، أبدعت فيها على صعيد الأندية بينما أكتفت بلقب وحيد على صعيد المنتخبات في العام 1966 عندما أحرزت لقب كأس العالم ،ولم تفز بأي شيء منذ حينها.

واذا كانت الأرقام اعطت الفوز لأسبانيا ان كان من حيث المواجهات المباشرة بينهما او من ناحية عدد الألقاب، فأن الأحصاءات بالمقابل فهي تعطي الأفضلية لأنكلترا. فخلال بداية بطولة أوروبا في العاشر من حزيران الماضي، اعتبرت إنجلترا مرشحة للفوز باللقب بنسبة 20 في المئة بحسب شبكة "أوبتا" للأحصاءات.

غير أن اداء انكلترا في دور المجموعات كما في دور الـ16 لم يكن مقنعاً ابداً، حيث ظهر أداء المنتخب البريطاني مُملاً إلى حد كبير، لكن المدرب غاريث ساوثغيت الذي كان قد تعرض في حينها الى انتقادات لاذعة من المشجعين الأنكليز عاد وأظهر في المباراة النصف النهائية أمام هولندا بأنه لديه قوة ضاربة لمتابعة المشوار إلى النهاية.

فالمنتخب الأنكليزي اظهر خلال النصف النهائي امام منتخب الطواحين أنه قد يكون القوى اذا اراد او اذا وثق بنفسه كما كانت الحال عندما تلقى هدفاً باكراً في شباكه ليعود عندها ويبسط سيطرة مطلقة على خصمه ويخلق من خلالها فرصاً بالجملة.

وسيعتمد الانكليزي على الثنائي الرائع جود بيلينغهام نجم الريال وهاري كاين هداف البايرن ومعهما مجموعة من الأسماء الرنانة كـ"فيل فودن" نجم مانشستر سيتي وبوكايو ساكا قائد الارسنال. فالمنتخب الانكليزي سيدخل لقاءه امام اسبانيا في مهمة حياة أو الموت  أي اما سينقذ الكرة الانكليزية واما سيتهاوى في النهائي لمرة جديدة قد تطيح بأحلام أمّة وتحولها إلى كابوس.

من ناحيتها، حلت إسبانيا عند انطلاق اليورو كمرشحة ثالثة لأحراز اللقب خلف انكلترا والمانيا قبل ان تصبح هي الفافوري بأداءها الهجومي الرائع على مجمل البطولة.

وستعتمد اسبانيا على الظاهرة "لامين يامال" اصغر لاعب كرة قدم يسجل هدفاً في نصف نهائي اليور عن عمر الـ16 عاماً و360 يوماً، لكن اسبانيا ستعتمد ايضاً على افضل تشكيلة متماسكة في البطولة والتي يقودها نجم خط الوسط رودري نجم مانشستر سيتي ومن امامه المهاجم الرائع نيكو ويليامز ومن خلفهم خط دفاعي هو الأقوى مع الرباعي لابورت، ناشو فرناندز، داني كارفاخال ومارك كوكوريلا.