افتتح لبنان موسم المهرجانات والحفلات لصيف 2024، حتّى قبل إطلاق وزارة السياحة حملتها الوطنية التسويقية. وبانتظار لبنان قرابة الـ 50 مهرجاناً وحفلة فنّية، تتوزّع على جميع الأراضي اللبنانية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، على الرّغم من الحرب القائمة، في تحدّ واضح لكلّ الظروف الصّعبة، وتأكيد جديد على أنّ لبنان بلد الحياة الذي لا يموت.

مهرجانات إهدن

وفي حديثها لـ "الصفا نيوز" شرحت المنسّقة الإعلامية لـ"مهرجان إهدنيات الدولي" إيفلينا مهوس أنّ "الحفلات تنطلق في 18 تموز الجاري مع "رحبانيات" تكريماً للفنان الكبير الراحل الياس الرحباني، واحتفاءً ببصمته في الإرث الموسيقي اللبناني، وتحيّة لروحه بقيادة نجله الفنان غسّان الرحباني ترافقه على المسرح أوركسترا سيمفونية تتألّف من 50 عازفاً بالإضافة إلى مشاركة الفنانة رانيا غصن الحاج والفنان جيلبير جلخ وهما سيُقدّمان باقة من الأغاني التي لحّنها الراحل الياس الرحباني".

"وسيكون الجمهور على موعد أيضاً مع حفلة للفنانة عبير نعمة"، تضيف مهوس ، "في أول إطلالة لها على مسرح "إهدنيات" في 20 الجاري. ويعود الفنان ناصيف زيتون في حفلة مميزة في 25 منه بعد النجاح الكبير لحفلتيه في الموسم الماضي".

ويضمّ البرنامج كذلك محطة مع المسرح اللبناني من خلال عرض مسرحية "ميري كريم" للمخرج نبيل عرقجي في 21 تموز، بحسب مهوس، "كما لجمهور "إهدنيات" أيضاً حصّة مع ليلة طربية مع الفنانة السورية ميادة الحناوي وفرقتها الموسيقية بقيادة المايسترو ايلي العليا في 27 تموز، ليكون الختام مع سهرة شبابية راقصة Dancing Moon II في 28 منه، إضافة إلى عرضين مجانين للأطفال مع "غنوة" في 22 تموز و"لونا" في 24 منه".

ومن إهدن نكمل المشوار إلى جبيل، حيث تنطلق "مهرجانات بيبلوس الدولية" الخميس 18 تموز مع احتفال فني ضخم. سيُشاهد الجمهور عرضاً فنياً متكاملاً هو العرض الكبير - في نسخة خاصة لبيبلوس Le Grand Spectacle - Byblos Edition للمؤلف الموسيقي اللبناني طوني مخول الذي سجل من خلال مؤلفاته نقلة نوعية في عالم الموسيقى والعروض الفنية. ويُشارك في العرض حوالى مئة فنان على خشبة المسرح بين موسيقي وراقص ومغن على وقع الأوركسترا الفي هارمونية، وعلى موسيقى واغان من تأليف طوني محول وتلحينه وتوزيعه".

كما أعلن عن برنامج الأمسيات كالآتي:

الجمعة 19 تموز CAIRO KEE فرقة روك مصرية.

الأحد 21 تموز حفل موسيقي غنائي لعازف البيانو اللبناني ميشال فاضل.

الجمعة 26 تموز نجمة "البوب العربي" الفنانة نانسي عجرم.

السبت 27 تموز ASH مولود في القاهرة ومُقيم في مونتريال مؤلّف وعازف على عدة آلات، منها الغيتار والساكسوفون والكيبورد و drums والـ sythesizers. يمزج بين خلفيته المصرية والفرنسية في الموسيقى الإلكترونية".

علماً أن صيف جبيل افتتح بانطلاق مهرجان النبيذ "بالأبيض والزهري"، بدورته التاسعة عند "سنسول" جبيل الأثري.

مهرجانات البترون

انطلقت فعاليات صيف 2024 في البترون في 5 تموز و6 منه، فكانت السباقة مع مهرجان البيرة والنبيذ والمأكولات البحرية.

أمّا المحطة الثانية فهي مع الفنان الأردني "الأخرس" في 12 تموز، تليها محطة فنية في 13 منه مع الفنان السوري الشامي.

وتستقبل البترون الفنان عمر غدي الرحباني في 21 تموز والمايسترو لبنان بعلبكي في 26 منه.

ومن فعاليات هذا الصيف نشاط batroun photos بين 21 تموز و31 آب وستتحوّل مدينة البترون معه إلى معرض صور لمصورين محترفين في كلّ شوارعها وجدرانها.

وفي منتصف آب هناك نشاط رياضي بحري مع wind rose 2024 batroun capital of sailing على شاطئ البحصة.

وتختتم فعاليات هذا الصيف مع مهرجان الأفلام القصيرة المتوسطية في 5 و 6 و7 و 8 أيلول.

مهرجان أعياد بيروت

أمّا في العاصمة بيروت، فتستعد شركة 2U2C و Star System و GAT لتقديم فعاليات مهرجان أعياد بيروت بنسخة جديدة في صيف 2024 بعد غياب بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.

وفي هذا الإطار، يشرح أمين أبي ياغي، مؤسس Beirut holidays، في حديثه لـ "الصفا نيوز": "سينطلق المهرجان في 18 تموز ويستمر إلى 30 منه. وتفتتح الفنانة إليسا المهرجان في 18 منه عند واجهة بيروت البحرية. وسيكون الجمهور على موعد مع الفنان جوزيف عطية في 22 منه، والفنان والعازف غي مانوكيان في 23 منه، وفرقة pink martini في 24 منه، والفنان جو أشقر في 26 منه، والمطربة السورية ميادة الحناوي في 28 منه، والفنان السوري الشامي في 30 منه".

مهرجانات القبيات

ولن تغيب مهرجانات القبيات عن خارطة المهرجانات لهذا الصيف، ونجما المهرجان لهذا العام هما الفنان ملحم زين الذي سيُحيي حفلاً ليلة الجمعة في 9 آب والعازف غي مانوكيان السبت 10 منه.

مهرجان مغدوشة

وعلى الرغم من الأحداث في الجنوب، تستعدّ مغدوشة لإطلاق مهرجاناتها. وهذا برنامجها.

2 آب: افتتاح المهرجان بمسرحية من تمثيل الفرقة الفنية لنادي الرابية الخضراء مغدوشة.

3 آب: عشاء قروي يحييه الفنان جورج طويل والفنان مجد خليل.

4 آب: يوم للأطفال (ألعاب نفخ وأنشطة مختلفة).

9- 13 آب: مباريات كرة سلة وكرة طائرة.

23-25 آب: مباريات كرة قدم.

7 أيلول: عشاء قروي لمناسبة عيد مولد مريم العذراء يحييه الفنان ماريو حدشيتي والمطرب رشيد نجار.

مهرجانات ضهور شوير

انطلقت "مهرجانات ضهور شوير" في 5 تموز مع الجاز الذي قدمته فرقة بون شوز والسالسا مع فرقة كيوباند، أم في 6 منه فكان الموعد مع فرقة وليد طويل وآنا كودينوفا، وفي 7 منه ليلة بالس بويتس وكسانغو، وستكون البلدة المتنية على موعد في 12 منه مع الفنانة مايا دياب ، وفي 13 مع العازف غي مانوكيان. أما في 14 منه فسهرة موسيقية مع جاك سليمان.

مهرجانات غائبة

وستغيب مهرجانات بيت الدين. فقد أصدرت رئيسة لجنتها المنظمة نورا جنبلاط بياناً أعلنت فيه تعليق الأنشطة التي كانت مقررة، بسبب ما يمرّ به جنوب لبنان وأهله من ظروف قاسية وأليمة، وبسبب ما تعيشه فلسطين من حرب مدمّرة.

مهرجانات بعلبك

وبدورها، أعلنت رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دو فريج انتظار تطور الوضع الأمني في المنطقة قبل اتخاذ أيّ قرار. علماً أنّ اللجنة المنظّمة تنتظر لتعرف هل يحصل وقف لإطلاق النار أم لا، إذ لا يمكن في الوقت الراهن تنظيم نشاط في منطقة البقاع التي تتعرض بين الحين والآخر لضربات جوية إسرائيلية.

إذاً، سيكون اللبنانيون على موعد مع صيف حافل بالحفلات الفنية والمهرجانات، التي ستعيد الحياة إلى أبناء هذا الوطن، وتؤكّد مرّة جديدة أن هذا البلد لا يموت.