توجّهَ السّاهر إلى أهل غزّة بالقول "نحن نحبّكم... قلوبنا معكم ونحنُ معكم"، ويجهّز لعملٍ باللغة الإنكليزية يُطلقُ فيه رسالةَ سلام، كما كان قد ألغى حفلَيه في سلطنة عمان وقطر قائلاً: "لا احتفال وأهلنا تحتَ القصف".

نشرَ الفنّان العراقي كاظم الساهر بالأمس رسالة مصوّرة يتوجه فيها إلى أهل غزة، وذلك عبر مختلف منصّاته على مواقع التّواصل الاجتماعي، ويقولُ فيها: "القلبُ حزين ومحبَط لما نشاهده من هذه الأحداث الدّامية، وللأسف يدفع ثمنها فقط الأبرياء... إخواننا في غزة، كلّنا معكم والكلّ يحاول أن يفعل شيئاً من أجلكم، نحنُ نحبكم، قلوبنا معكم ونحنُ معكم... أتمنى أن ينتهي هذا المشهد وأن يعم السّلام والأمل".

وكان كاظم في الخامس من تشرين الثاني قد أعلنَ عن بدء التجهيز لعملٍ فنّي بالشّراكة مع جمعية الأمم المتحدة للموسيقى الكلاسيكية، ويتضمّن العمل رسالةً إنسانية باللغة الإنكليزية تحت عنوان Hold your fire للدعوة إلى وقف إطلاق النّار. الأغنية فكرة وألحان السّاهر وكلمات "توم لو" وتوزيع اللبناني ميشال فاضل. وقد كشفَ الفنان العراقي أنهُ سيتم التّبرع بالجزء الأكبر من ريع العمل للمنظّمات التي تنشُط ُ في قطاع غزة وهي: "الأونروا" و"اليونيسف" و"برنامج الغذاء العالمي". 

كاظم في الستديو أثناء تسجيل "Hold your fire"

من جنسياتٍ مختلفة اجتمعوا في عملٍ لحّنه الساهر

"لا احتفال وأهلنا تحتَ القصف"

كما كان الساهر عقب الأحداث الدموية في غزة قد رفعَ مقولة "لا احتفال وأهلنا تحت القصف"، فقامَ بإلغاء حفلين غنائيين في سلطنة عمان وقطر، قائلاً عبر صفحته الرسميّة: "بسبب الظروف المأساوية في غزّة، نضطر آسفين لتأجيل حفلَي قطر وعمان إلى أجل غير مسمّى، وسيتمّ إعادة ثمن البطاقات المباعة في أقرب وقت ممكن. ولا يسعنا في هذه الظروف إلّا التضرّع لله تعالى أن يخفّف معاناة أحبّتنا في فلسطين ويمدّهم بالصبر والصمود".

المسار الذي يسيرُ فيه السّاهر من إلغاء حفلات، إلى التّجهيز لعملٍ فنّي ضخم باللغة الإنكليزية بالشّراكة مع المنّظات الدّوليّة، وصولاً إلى رسالته المصوّرة إلى أهل غزة.. جميعها دلالات كيف يكون الفنّان مسؤولاً وصاحب موقف.

ليسَ كاظم الوحيد في هذا الخندق، لكنّ مساره واضح وذات رؤية، ويُعتبرُ قدوةً لغيره نظراً لتجربته الكبيرة واسمه اللامع في السّاحة الفنيّة العربيّة.