يدفعُ بعض الفنانين والنّاشطين ثمنَ مواقفهم المؤيدة لفلسطين بتوقيفهم عن أعمالهم، فيما دفع فنانون فلسطينيون ثمناً أكبر وهو أرواحهم!

قالت الفنانة الفلسطينية نعمة إنّها خسرت تعاقدها كوجه إعلاني لإحدى الشركات، بسبب إصرارها على طرح مقاطع غنائية داعمة للشعب الفلسطيني، منها أغنية "We live in cities" (نعيش في مدن) عبر حساباتها المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

دوّنت نعمة التي تعيش في كندا عبر "إكس"، بأنه تمّ إلغاء التّعاقد من جانب الشّركة بسبب منشوراتها الدّاعمة لفلسطين ضدّ العدوان الإسرائيلي، وتابعت بأنّها لم تستسلم للضغوط للتخفيف من النّشر عبر المنصات المختلفة، وختمت بأنّها سعيدة لأنها لم تستسلم لهذه الضغوط وليس لديها ما يمكن خسارته.


نعيشُ في مدن

سطع نجم نعمة من خلال أغنية "نعيش في مدن"، والتي نشرتها على أثر عملية طوفان الأقصى مرفقةً بصورٍ لعدد من مدن وقرى فلسطين المحتلة، وقد تفاعل معها عدد من مشاهير العالم، من أبرزهم عارضة الأزياء الأميركية من أصل فلسطيني بيلا حديد التي أعادت نشر الفيديو في حسابها على "إنستغرام". 


نعمة مغنية بوب فلسطينية، ولِدَت في كندا. بدأت مشوارها الاحترافي من موقع "تيك توك" عبر نشر مقاطع فيديو عن الموضة، إلى جانب الغناء، ثم بدأت بالتّعاقد مع الشّركات لتكون الوجه الإعلاني لها. وتمّ اختيارها ضمن أفضل 15 موسيقياً في مجلة "إكسكليم" الكندية بالعام 2022.

نعمة

خسارات وتضييق وحروب

وبخسارتها لعملها، تنضمّ نعمة إلى عدد من الفنانين والمشاهير الذين تعرّضوا لخسائر عديدة إثر دعمهم لغزة، إذ سبق أن اعتقلَ جنود الاحتلال الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة عقب إعلانها التّضامن مع أهالي غزة. 

دلال أبو آمنة

كما أعلنت وزارة الثّقافة الفلسطينية قبل أيام استشهاد الممثلة إيناس السقا في القصف على غزة، وقبلها أيضاً أُعلن عن استشهاد النّاشط الكوميدي علي نسمان في العدوان على القطاع.

الشهيدة إيناس السقا

الشهيد علي نسمان

ولم يتوقّف الأمر على الفنانين والمشاهير الفلسطينيين، فهناك حملة تُدار ضد الممثل والمذيع الأميركي جاكسون هنكل باعتبار أنه يدعم القضية الفلسطينية، وقد كانت المؤثرة الأميركية من أصل لبناني ميا خليفة قد خسرت عملها أيضاً بسبب دعمها لفلسطين.