تعوّد الجمهور على مقاطع فيديو الذكاء الاصطناعي للفنانين العرب عبر استعارة صوت المغنّي، ولكن في حالة الفنان العراقي كاظم الساهر فقد استُعيرَ الصوت والشكل معاً، وذلك في أغنية "يا عرّاف" للفنان أحمد سعد، ليبدو العمل على أنّه "ديو" يجمع الساهر وسعد سويّاً، دون الإعتراف باستخدام التقنيّة!

@mohamaddkhalill ديو #احمد_سعد #كاظم_الساهر ♬ original sound - Mohamad Khalil

يستمرُ الفنانون بانتقاد تقنيّة الذكاء الاصطناعي، فالفنانة اللبنانية نوال الزغبي على سبيل المثال عبّرت عن انزعاجها الشّديد، وبأنها تحرص على عدم متابعتها... في حين قالت الفنانة المصرية أنغام: "لا يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تحلّ مكان الإحساس الذي لا يُقلّد"، بينما اعتبرت الممثلة السورية صفاء سلطان بأسلوبها الفكاهي أنّ التقنية مستوحاة منها، باعتبارها تقلّد الأصوات "لكن عبر الذكاء الطبيعي لا الاصطناعي"!

أمّا عالمياً، فلا تزال الجهود مستمرة وبشكل خاص من النقابات التمثيليّة وتجمّعات الكتّاب للحدّ من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في الكتابة والتمثيل، والسّعي لتقديم ضماناتٍ كي لا توثّر على العمل الإبداعي للإنسان. كما يتم السّعي للحد من انتهاكها حقوق الملكيّة الفكريّة والماديّة للأعمال السّابقة، التي يُعاد استنساخُها غناءً أو تمثيلاً بأداءِ أشخاصٍ آخرين.