هو الأعنف منذ نحو 100 عام، 632 ضحية و329 مصاباً والأعداد إلى إزدياد، وأضرار مادّية ودمار لحق بالعديد من الأبنية. فقد استفاق المغرب صباح اليوم على زلزالٍ بقوة 7 درجات ضرب البلاد في وقت متأخّر من ليل أمس الجمعة. 

من جهته، ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أنّ قوّة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، فيما قال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي إنَّ الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش هو الأعنف منذ نحو قرنٍ من الزمن.

اضرار اللبنانيين في المغرب إقتصرت على الماديات 

في السياق، تابعت وزارة الخارجية والمغتربين، الوضع في مدينة مراكش في المملكة المغربية، بعد الزلزال الذي ضرب المدينة، مع سفير لبنان في الرباط زياد عطالله الذي تواصل في الساعات الاخيرة مع أفراد الجالية اللبنانية، مطمئنّاً إلى سلامتهم حيث إقتصرت الأضرار التي طالتهم على الماديات.

وأعربت الوزارة في بيان، عن "كامل تعاطفها مع المملكة المغربية وشعبها الشقيق أزاء هذا المصاب"، وتمنّت الرحمة للضحايا والشفاء للجرحى.


مناشدات للتبرع بالدم 

وناشدت السّلطات الصحّية المواطنين التبرّع بالدمّ لإنقاذ مصابي الزلزال، بينما شرعت السّلطات في عمليات بحث وإنقاذ للعالقين تحت الأنقاض.

بدورها، ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنَّ زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كيلومترا ومركزه جبال الأطلس.

وأوضحت الهيئة أنه لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كيلومتر من زلزال المغرب منذ عام 1900.


الأمم المتحدة تبدي استعدادها للمساعدة 

في غضون ذلك، أبدت الأمم المتّحدة استعدادها لمساعدة السلطات المغربية في جهودها لانقاذ السكان المتضرّرين، وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن حزنه وتضامنه مع حكومة وشعب المغرب.

السفارة الأميركية في المغرب تحذّر

حذّرت السفارة الأميركية في المغرب من حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية عقب الزلزال القوي الذي ضرب البلاد وخلّف مئات القتلى والجرحى.

وقالت السفارة في بيان أنه يجب توخّي الحذر خلال الـ24 ساعة المقبلة في حال حدوث زلازل أو هزات ارتدادية إضافية، وذكرت أنّه سيتمّ تفعيل تحذير من حدوث تسونامي بالمناطق الساحلية.